للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقوله (١) لأنس: "يا ذا الأذنين".

قوله (٢) لزاهر حين احتضنه من خلفه: "من يشتري هذا العبد؟ "

وقوله (٣) للذي استحمله: "إنا حاملوك على ولد ناقة" فقال: ما أصنع بولد ناقة؟ فقال: "وهل تلد الإبل إلا النوق"

وقد ذكرنا جميع ذلك في كتاب السنن (٤) في آخر كتاب الشهادات.

وأما المزاح الذي لا يكون حقا فقد روينا عن أبي أمامة فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا".


(١) أخرجه المؤلف في "سننه" (١٠/ ٢٤٨) وفي "الآداب" (رقم ٤٤٧) وأبو داود في الأدب (٥/ ٢٧٢ رقم ٥٠٠٢) والترمذي في البر والصلة (٤/ ٣٥٨ رقم ١٩٩٢) وأحمد في "مسنده" (٣/ ١١٧، ١٢٧، ٢٤٢، ٢٦٠) وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (رقم ٤٢٢) من طريق عاصم الأحول عن أنس بن مالك مرفوعًا.
(٢) أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٠/ ٤٥٤ - ٤٥٥ رقم ١٩٦٨٨)، ومن طريقه الترمذي في "الشمائل" (ص ١٥٥ - ١٥٦) وأحمد في "مسنده" (٣/ ١٦١) والمؤلف في السنن (١٠/ ٢٤٨) وفي الآداب (رقم ٤٤٨) عن معمر عن ثابت عن أنس أن رجلًا من أهل البادية كان اسمه زاهر ابن حزام أو حرام قال فذكره …
إسناده: صحيح ورجاله ثقات.
(٣) أخرجه البخاري في الأدب المفرد (رقم ٢٦٨) وأبو داود في الأدب (٥/ ٢٧٠ - ٢٧١ رقم ٤٩٩٨) والترمذي في البر والصلة (٤/ ٣٥٧ رقم ١٩٩١) وفي الشمائل (ص ١٥٥) وأحمد في "مسنده" (٣/ ٢٦٧) وأبو يعلى في "مسنده" (١٢/ ٤٦ رقم ١٠٢١) والبغوي في "شرح السنة" (١٣/ ١٨١ - ١٨٢ رقم ٣٦٠٥) والمؤلف في "سننه" (١٠/ ١٤٨) وفي "الآداب" (رقم ٤٤٦) من طريق حميد عن أنس بن مالك.
والحديث صحيح ورجاله رجال الصحيح.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غربب.
وقع في "مصنف" عبد الرزاق: زاهر أو حزام بن حجال ولكن قال محققه في التعليق: غير متبين في التصوير وقد سماه الحافظ في "الإصابة" زاهر بن حرام وقال حرام والده ويقال بالفتح والراء ويقال بالكسر والزاء. وقال المؤلف: لم يثبته شيخنا وفيه خلاف فقيل حزام وقيل حرام قال قال عبد الغني الحافظ: حرام بالراء أصح.
(٤) راجع "السنن الكبرى" (١٠/ ٢٤٨ - ٢٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>