للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن المثنى، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا شيبان، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "المستشار مؤتمن".


= ٤ - من حديث عبد الله بن الزبير،
أخرجه البزار في "مسنده" (٢/ ٤٢٨ - ٤٢٩ رقم ٢٠٢٧ - كشف) وأبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ٢٨) بدون ذكر اللفظ من طريق زريق بن السخت عن أحمد بن إسحاق الحضرمي عن أي عوانة عن عبد الملك بن عمير عن ابن الزبير.
قال الهيثمي في "المجمع" (٨/ ٩٧): رجاله رجال الصحيح.
٥ - من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣/ ١٠٦ رقم ٢٣١٦) وأبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ٢٩) من طريق عبد الرحمن بن سارية الأيلي حدثنا موسى بن داود عن المطلب بن زياد عن عبيد المكتب عن المسيب بن بجينة عنه. وفيه عبد الرحمن بن سارية الأيلى لم نعرفه وبقية رجاله ثقات. راجع "مجمع الزوائد" (٨/ ٩٦).
٦ - حديث النعمان بن بشير،
أخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ٣٠).
أخرجه الطبراني كما قال الهيثمي في "المجمع" (٨/ ٩٧): وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك فالحديث ضعيف.
٧ - من حديث أي بكر الصديق رضي الله عنه،
أخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ٣١) وفيه محمد بن عمر الواقدي الأسلمي متروك مع سعة علمه فالحديث مع ضعفه منقطع لأن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر روايته عن أبي بكر مرسلة.
٨ - سمرة بن جندب،
أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٣/ ١١٥٤) والطبراني في "الكبير" (٧/ ٢٦٦ رقم ٦٩١٤) والخطيب في "تاريخه" (٥/ ٩٧) وأبو نعيم في "الحلية" (٦/ ١٩٠) والخطابي في "العزلة" (ص ٥٥ رقم ٧٩) وأبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ٣٢).
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٨/ ٩٧): رواه الطبراني من طريقين في إحداهما إسماعيل بن مسلم وهو ضعيف وفي الأخرى عبد الرحمن بن عمرر بن جبلة وهو متروك.
٩ - من حديث المغيرة بن شعبة،
أخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ٣٣) والخطيب في "تاريخه" (١٣/ ٢٨٤ - ٢٨٥).
وفيه داود بن الزبرقان الرقاشي البصري، متروك وى به الأزدي. راجع "الميزان" (٢/ ٧). =

<<  <  ج: ص:  >  >>