للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عاصم، عن عيسى بن حطان، عن مسلم بن سلام (١) عن علي بن طلق قال سمعت


ا) وقع السند مقلوبا في "النسختين" والمصنف لعبد الرزاق هكذا "عن مسلم بن سلام عن عيسى بن حطان" والصحيح ما أثبتناه لأن مسلم بن سلام لا يروي عن عيسى بن حطان بل إنه يروي عن طلق بن علي، وعيسى بن حطان يروي عن مسلم بن سلام، روى عنه عاصم الأحول.
• علي بن طلق بن المنذر بن قيس الحنفي، اليمامي، صحابي له أحاديث (د ت س).
وقال ابن عبد البر: أظنه والد طلق بن علي، وبذلك جزم العسكري.
راجع "الإصابة" (٢/ ٥٠٣) "كتاب الثقات" لابن حبان (٣/ ٢٦٢).
والحديث أخرجه أبو داود في الطهارة (١/ ١٤١ رقم ٢٠٥) وفي الصلاة (١/ ٦١٠ - ٦١١ رقم ١٠٠٥) بذكر الشطر الأول فقط. وابن حبان في "ثقات الصحابة" (٣/ ٢٦٢ - ٢٦٣) بتمامه من طريق جرير بن عبد الحميد.
والترمذي في الرضاع (٣/ ٤٦٨ رقم ١١٦٤) من طريق أبي معاوية، والنسائي في "عشرة النساء" (ص ١٣٨ رقم ١٣٩) من طريق أبي معاوية، وبرقم (١٤٠) من طريق جرير، والدارمي في الوضوء (١/ ٢٦٠) من طريق عبد الواحد بن زياد، والمؤلف في "السنن- الجزء الثاني فقط- (٤/ ٢٥١) من طريق سفيان، كلهم عن عاصم الأحول عن عيسى بن حطان عن مسلم بن سلام به.
وقال الترمذي: حديث علي بن طلق حديث حسن، وسمعت محمدا- البخاري- يقول: لا أعرف لعلي بن طلق عن النبي - صلى الله عليه وسلم - غير هذا الحديث الواحد، ولا أعرف هذا الحديث من حديث طلق بن علي السحيمي وكأنه رأى أن هذا رجل أخر من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وأخرجه النسائي في "عشرة النساء" (١٣٧ رقم ١٣٨) من طريق أبي سلام عبد الملك بن مسلم
ابن سلام عن عيسى بن حطان به.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١١/ ٤٤١ - ٤٤٢ رقم ٢٠٩٥٠) عن معمر عن عاصم عن مسلم بن سلام عن عيسى بن حطان عن علي بن طلق به.
وقال المحقق في هامشه: هكذا في "ص" وفي الترمذي "عن عاصم عن عيسى بن حطان عن مسلم بن سلام" وهو الصواب.
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" - الجزء الثاني فقط- (٤/ ٢٥١) عن حفص عن عاصم عن عيسى بن سلام عن علي بن طلق وفي هذا السند خطأ فاحش والصواب "عن عيسى عن مسلم ابن سلام".
وذكره الحافظ ابن حجر في "الإصابة" - في ترجمة علي بن طلق- (٢/ ٥٠٣) ونسبه لأبي داود والترمذي والنسائي.
وأخرجه الترمذي في الرضاع (٣/ ٤٦٩ رقم ١١٦٦) والنسائي في "عشرة النساء" (ص ١٣٧ رقم ١٣٧) من طريق عبد الملك بن مسلم بن سلام عن أبيه عن علي بن طلق به.
قال الألباني: ضعيف "ضعيف الجامع الصغير" (رقم ٧٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>