للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالا أخبرنا أبو العباس الأصم، أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد، أخبرني أبي، قال سمعت الأوزاعي، يقول حدثني ربيعة بن يزيد ويحيى بن أبي عمرو الشيباني، أخبرنا عبد الله بن فروز الديلمي، قال: دخل على عبد الله بن عمرو بن العاص فذكر الحديث، قال عبد الله سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من شرب الخمر شربة لم تقبل صلاته أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم تقبل توبته أربعين صباحا" فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة قال: "فإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة".

[٥١٩٣] أخبرنا أبو الحسن علي بن أبي علي السقاء، حدثنا أبو محمد [الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا أبو محمد (١)] يوسف بن يعقوب القاضي، حدثنا أحمد بن عيسى، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثني عمرو بن الحارث، عن عمرو بن شعيبا، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها، ومن ترك الصلاة سكرا أربع مرات كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال" قال: وما طينة الخبال يا رسول الله؟ قال: "عصارة أهل النار".


= وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢/ ١٨٩) والحاكم في "المستدرك" (٤/ ١٤٥ - ١٤٦) من طريق نافع ابن عاصم عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وصححه الحاكم وأقره الذهبي.
كما أخرجه الحاكم من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو به (٤/ ١٤٦).
وذكره المنذري في "الترغيب" (٣/ ٢٦٥) ونسبه للنسائي وابن حبان والحاكم.
قال الألباني: صحيح. "صحيح الجامع الصغير" (٦١٨٩).

[٥١٩٣] إسناده: حسن.
• عمرو بن الحارث هو ابن يعقوب الأنصاري المصري، ثقة، فقيه.
والحديث أخرجه أحمد في "مسنده" (٢/ ١٧٨) عن هارون بن معروف،
والحاكم في "المستدرك" (٤/ ١٤٦) والمؤلف في "السنن" (١/ ٤٨٩، ٨/ ٢٨٧) من طريق محمد ابن عبد الله بن عبد الحكم، كلاهما عن عبد الله بن وهب به.
وذكره المنذري في "الترغيب" (٣/ ٢٦٧) ونسبه للحاكم وصححه وأحمد، وقال: رواته ثقات. وأورده السيوطي في "الدر المنثور" (٣/ ١٧٥) وعزاه للحاكم والمؤلف.
(١) وما بين المعقوفتين سقط من "ن".

<<  <  ج: ص:  >  >>