للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا إبراهيم بن إسحاق بن أبي العنبس، حدثنا معلى بن منصور، عن مالك بن أنس، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس قال: "رأيت عمر يلقى له الصاع من التمر يأكله حتى الحشف".

[٥٢٨٨] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أحمد بن سهل، حدثنا إبراهيم بن معقل، حدثنا حرملة، حدثنا ابن وهب قال قال مالك: فلو كان عمر يشبع من الخبز والزيت ما أكل الصاع كله حتى يأكل حشفه.

قال مالك: ولم يكن للناس غداء ولا عشاء مثل هذا الزمان.

قال الحليمي (١) رحمه الله: ولا يجمع في الأكلة الواحدة بين الألوان الكثيرة بذخا وأشرا، إلا أن يجمع جامع بين شيئين أو أشياء ليعدل بعض ذلك ببعض، فيوافق طبعه ويأمن بذلك الغائلة التي كان يخشاها من أحدها لو أفرده.

قال الشيخ: روينا عن عبد الله بن جعفر (٢): أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل القثاء بالرطب.


= راجع (تاريخ بغداد" (٦/ ٢٥ - ٢٦)، "السير" (١٣/ ١٩٨ - ١٩٩)، "أخبار القضاة" (٣/ ١٩٨).
وفي النسختين (إبراهيم بن محمد بن أبي العنبس" وهو خطأ.
والخبر أخرجه مالك في "الموطأ" (ص ٩٣٣)، بنفس الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٣/ ٢٧٩) وابن سعد في "الطبقات" (٣/ ٣١٨) من طريق همام بن يحيى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك.
كما أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (٣/ ٣١٨) عن معن بن عيسى عن مالك بن أنس به. [٥٢٨٨] إسناده: رجاله موثقون.
• ابن وهب، هو عبد الله المصري.
(١) راجع "المنهاج" (٣/ ٦١).
(٢) حديث عبد الله بن جعفر مرفوعًا.
أخرجه البخاري في الأطعمة (٦/ ٢١٠ - ٢١٢) ومسلم في الأشربة (٢/ ١٦١٦ رقم ١٤٧) وأبو داود في الأطعمة (٤/ ١٧٦ قم ٣٨٣٥) والترمذي في الأطعمة (٤/ ٢٨٠ رقم ١٨٤٤) وفي "الشمائل" (ص ١٣٠) والدارمي في الأطعمة (ص ٤٩٩) وابن ماجه في الأطعمة (٢/ ١١٠٤ رقم ٣٣٢٥) وأحمد في "مسنده" (١/ ٢٥٣) والحميدي في "مسنده" (١/ ٢٤٨ رقم ٥٤٠) والبغوي في "شرح السنة" (١١/ ٣٢٩ رقم ٢٨٩٣) وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - " (ص ٢٣٢) والمؤلف في "السنن" (٧/ ٢٨١) وفي "الآداب" (رقم ٥٨٦) من طريق إبراهيم بن سعد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر. =

<<  <  ج: ص:  >  >>