للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخبرنا أبو علي الروذباري، أخبرنا أبو بكر بن داسة، حدثنا أبو داود، حدثنا محمد ابن عبد العزيز بن أبي رزمة، أخبرنا الفضل بن موسى يعني السيناني، عن حسين بن واقد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وددتُ أن عندي خبزة بيضاء من برّ سمراء ملبّقهْ بسمن ولبن" فقام رجل من القوم، فاتّخذه، فجاء به، فقال: "في أيّ شيء كان هذا؟ " قال: في عكة ضبّ، قال: "ارفعه".

قال أبو داود: هذا حديث منكر والله أعلم.

" كراهية التنفّس في الإناء والنفخ فيه"

[٥٦٠١] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ببغداد، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، حدثنا أحمد بن منصور، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله ابن أبي قتادة، عن أبيه قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يتنفّس في الإناء.

أخرجاه (١) في الصحيح من حديث هشام وغيره عن يحيى بن أبي كثير.


=. أيوب هو ابن خوط البصري أبو أمية الحبطي. متروك من الخامسة (د ق).
والحديث أخرجه أبو داود في الأطعمة (٤/ ١٦٨ رقم ٣٨١٨) بنفس الطريق الثانية، وقال: هذا حديث منكر وأيوب ليس هو السختياني.
وأخرجه ابن ماجه في الأطعمة (٢/ ١١٠٩ رقم ٣٣٤١) من طريق هدبة بن عبد الوهاب، والذهبي في "الميزان" (١/ ٥٤٩) من طريق معاذ بن أسد، والعقيلي في "الضعفاء" (١/ ٢٥١) من طريق معاذ بن راشد، جميعًا عن الفضل بن موسى به.
ورواه المؤلف في "السنن" (٩/ ٣٢٦) عن أبي طاهر الفقيه وأبي بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا: حدثنا حاجب بن أحمد الطوسي … فذكره.
لْال اللالبافي: ضعيف "ضعيف الجامع الصغير" (٦١٣٢).

[٥٦٠١] إسناده: صحيح.
(١) أخرجه البخاري في الوضوء (١/ ٤٧) من طريق هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير ولفظه "إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه، ولا يتمسح بيمينه".
وبهذا الوجه واللفظ أخرجه الترمذي في الأشربة (٤/ ٣٠٤ رقم ١٨٨٩) والنسائي في الطهارة (١/ ٤٣). وأحمد في "مسنده" (٥/ ٢٩٦، ٣١٠) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (٧/ ٣٦٠ - ٣٦١) والبغوي في "شرح السنة" (١١/ ٣٧١ رقم ٣٠٣٤) وابن أبي شيبة في =

<<  <  ج: ص:  >  >>