للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواه البخاري (١) في الصحيح عن يحيى بن صالح عن فليح.

" استعذاب الماء"

[٥٦٣١] أخبرنا أبو علي الروذباري، أخبرنا أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه، حدثنا عثمان بن سعيد، حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا عبد العزيز الدراوردي، عن هشام ابن عروة، عن أبيه، عن عائشة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يستقى له الماء العذب من السقيا.


(١) في الأشربة (٦/ ٢٤٩).
كما أخرجه في الأشربة (٦/ ٢٤٧) من طريق أبي عامر العقدي عن فليح بن سليمان به.
ومن طريق البخاري أخرجه أحمد في "مسنده" (٣/ ٣٢٨) والمؤلف في "السنن" (٧/ ٢٨٤ - ٢٨٥) وفي "الآد اب" (رقم ٦٠٤).
وأخرجه أبو داود في الأشربة (٤/ ١١٢ رقم ٣٧٢٤) وأحمد في "مسنده" (٣/ ٣٥٥) وابن أبي شيبة في "المصنف"، (٨/ ٤٠) - ومن طريقه ابن ماجه في الأشربة- (٢/ ١١٣٥ رقم ٣٤٣٢) - من طريق يونس بن محمد، والدارمي في الأشربة (ص ٥١٦) من طريق إسحاق بن عيسى، وأحمد في "مسنده" (٣/ ٣٤٣) من طريق موسى بن داود، وأبو يعلى في "مسنده" (٤/ ٧٤ - ٧٥ رقم ٢٠٩٧) عن بشر بن الوليد، أربعتهم عن فليح بن سليمان به.
وأخرجه ابن حبان في "صحيحه"، كما في "الإحسان" (٧/ ٣٥٧) من طريق محمد بن أبي يحيى بن سليمان عن أبيه عن سعيد بن الحارث به.

[٥٦٣١] إسناده: رجاله ثقات.
والحديث- أخرجه أبو داود في الأشربة (٤/ ١١٩ رقم ٣٧٣٥) عن سعيد بن منصور وعبد الله بن محمد النفيلي وقتيبة، وأحمد في "مسنده" (٦/ ١٠٠) عن علي بن بحر، و (٦/ ١٠٨) عن سريج وموسى بن داود، وابن حبان في "صحيحه"، كما في "الإحسان" (٧/ ٣٦١ - ٣٦٢ رقم ٥٣٠٨) من طريق محمد بن الصباح الجرجرائي، والحاكم في "المستدرك" (٤/ ١٣٨) من طريق إسماعيل بن أبي أويس، والبغوي في ""شرح السنة" (١١/ ٣٨٣ - ٣٨٤) وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - " (ص ٢٤٥) وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ١٢٥) من طريق قتيبة بن سعيد، كلهم عن عبد العزيز الدراوردي. وعند الجميع: من بيوت السقاء، وقال أبو داود.
وقال قتيبة: هي عين بينها وفي المدينة يومان.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وساقه المؤلف في "الآداب" (رقم ٦٠٦) بنفس الإسناد.
قال الحافظ في "الفتح" (١٠/ ٧٤): إسناده جيد.
وصححه الألباني. انظر "صحيح الجامع الصغير وزيادته" رقم (٤٨٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>