للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥٦٤٥] أخبرنا أبو سعد الشعيبي، قال سمعت علي بن هارون الحربي ببغداد، يقول سمعت الجنيد يقول: حق الشكر أن لا يعصى الله فيما أنعم به، قال: ومن كان لسانه رطبا من ذكر الله دخل الجنة وهو يضحك، وقال: إن لله عبادا يأوون إلى ذكر الله كما يأوي النسر إلى وكره.

قال وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: إذا أكلتم الطعام فأذيبوه بذكر الله، فإن الطعام إذا أكل ونيم عليه يقسي القلب.

[٥٦٤٦] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبوزكريا بن أبي إسحاق وأبو بكر محمد بن محمد ابن رجاء الأديب من أصله، قالوا أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا أحمد بن عبد الحميد (١) الحارثي، حدثنا أبو أسامة، حدثنا زكريا بن أبي زائدة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أنس بن مالك قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله عز وجلّ ليرضى عن العبد أن يأكل الأكله أو يشرب الشربة فيحمده عليها".

رواه مسلم (٢) في الصحيح عن أبي بكر بن أبي شيبة عن أبي أسامة.


[٥٦٤٥] إسناده: رجاله ثقات.
• أبو سعد الشعيبي هو سعيد بن محمد الشعيبي العدل الكرابيسي.

[٥٦٤٦] إسناده: صحيح ورجاله ثقات.
(١) في الأصل و (ن) "أحمد بن عبد الجبار الحارثي" محرفا.
(٢) في الذكر والدعاء (٣/ ٢٠٩٥ رقم ٨٩) عن أبي بكر بن أبي شيبة وابن نمير قالا حدثنا أبو أسامة ومحمد بن بشر عن زكريا بن أبي زائدة به.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٨/ ١١٩) - وعنه أبو يعلى في "مسنده" (٧/ ٢٩٨ - ٢٩٩ رقم ٤٣٣٢) وعنه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (رقم ٤٨٨) - عن أبي أسامة ومحمد بن بشر، كلاهما عن زكريا بن أبي زائدة به.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٣/ ١١٧) وهناد في "الزهد" (٢/ ٣٩٩ رقم ٧٧٥) عن أبي أسامة بنفس السند.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (١١/ ٢٨٠ رقم ٢٨٣١) من طريق أبي الحسن علي بن محمد ابن محمد الطرازي عن أبي العباس الأصم.
وأخرجه الترمذي في الأطعمة (٤/ ٢٦٥ رقم ١٨١٦) وفي "الشمائل" (ص ١٢٩) - ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (١١/ ٢٨٠ رقم ٢٨٣١) - عن هناد ومحمود بن غيلان، والنسائي في الوليمة من "الكبرى" (تحفة- ١/ ٢٢٤) عن أبي عبيدة أحمد بن عبد الله بن أبي السفر، ثلاثتهم عن أبي أسامة به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>