للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥٧٦٣] أخبرنا أبو نصر، أخبرنا ابن عبدة، قال سمعت أبا عبد الله البوشنجي يقول: وثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "البذاء من الجفاء والجفاء في النار (١) " والبذاء خلاف البذاذة، إنما البذاء هو طول اللسان في الفواحش والبهتان، فيقال: فلان بذيء اللسان إذا كان فحاشًا، وللناس مغتابًا، فأما البذاذة: فهي رثاثة الثياب للملبس والمفترش، وذلك تواضع عن رفيع الثياب، وثمين الملابس والمفترش، وهي ملابس أهل الزهد في الدنيا، فيقال: إذا وصف الرجل بالتواضع: فلان بد الهيئة، رث الملبس.

[٥٧٦٤] أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان، حدثنا الحسن


[٥٧٦٣] إسناده: صحيح.
والحديث أخرجه الخطيب في "الجامع" (١/ ١٥٤ رقم ٢٠٢) عن أحمد بن محمد بن عبد الواحد المروالروذي عن محمد بن عبد الله الضبي قال سمعت أبا بكر محمد بن جعفر المزكي يقول سمعت أبا عبد الله البوشنجي يقول، فذكر البذاذة فقط مع شرحها.
(١) هذا الحديث روي في حديث أبي بكرة.
أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم ١٣١٤)، وابن ماجه في الزهد (٢/ ١٤٠٠ رقم ٤١٨٤) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (٧/ ٤٨٤)، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٥٢)، وابن الجعد في المسند" (٢/ ١٠٢٨ رقم ٢٩٨٠) والطبراني في الصغير" (٢/ ١١٥) بسياق طويل، ورواه أبو هريرة أيضًا بذكر الحياء فيه.
أخرجه الترمذي في البر والصلة (٤/ ٣٦٥ رقم ٢٠٠٩)، وأحمد في "مسنده" (٢/ ٥٠١)، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٥٣)، وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (٢/ ٣، ٤ رقم ٦٠٧، ٦٠٨)، والبغوي في "شرح السنة" (١٣/ ١٧٢ رقم ٣٥٩٥) وابن أبي شيبة في "المصنف" (٨/ ٣٣٥، ١١/ ٣٣)، وهناد في "الزهد" (٢/ ٦٢٥ رقم ١٣٥١).

[٥٧٦٤] إسناده: حسن.
• ابن وهب هو عبد الله، أبو محمد المصري.
• عقيل هو ابن خالد بن عقيل الأيلي.
• يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس الثقفي (م ١٢٨ هـ)، ثقة، من السادسة (د س ق).
والحديث أخرجه الخطيب في "الجامع" (١/ ١٥٤ رقم ٢٠٣) من طريق عبد الله بن محمد بن سالم وموسى بن الحسن الكوفي، كلاهما عن حرملة به.
وذكره المنذري في "الترغيب" (٣/ ١٠٨) برواية المؤلف فقط.
ونسبه السيوطي في "الجامع الصغير" إلى المؤلف وحده ورمز له بضعفه.
وذكر المناوي في "شرحه": ثم قال -أعني البيهقي- كذا وجدته في كتابي والصواب عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>