للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواه البخاري (١) في الصحيح عن سليمان بن حرب عن حماد.

ورواه (٢) مسلم عن أبي الربيع.

[٥٩٨١] أخبرنا أبو علي الروذباري، أخبرنا أبو بكر بن داسة، حدثنا أبو داود، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا عبيد الله بن إياد [حدثنا إياد بن لقيط] عن أبي رمثة، قال انطلقت مع أبي نحو النبي - صلى الله عليه وسلم -[فإذا هو ذو وفرة بها ردع حناء وعليه بردان أخضران] (٣).


(١) في اللباس (٧/ ٥٧) ولم يذكر فيه "اختضاب أبي بكر وعمر، وفيه "اللحية" بدل "الرأس".
(٢) في الفضائل (٢/ ١٨٢١ رقم ١٠٣).
ومن هذا الوجه أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٦/ ١٠٢ - ١٠٣ رقم ٣٣٦٤).
وأخرجه المؤلف في "السنن" (٧/ ٣١٠)، وفي "دلائل النبوة" (١/ ٢٣١) من طريق يوسف بن يعقوب عن أبي الربيع به.

[٥٩٨١] إسناده: حسن.
• عبيد الله بن إياد بن لقيط السدوسي أبوالسّليل (بفتح المهملة وكسر اللام وآخره لام أيضًا) الكوفي.
كان عريف قومه صدوق لينه البزار وحده، من السابعة (بخ م د ت س).
والحديث في سنن أبي داود في الترجّل (٤/ ٤١٦ رقم ٤٢٠٦).
وأخرجه الترمذي في الأدب (٥/ ١١٩ رقم ٢٨١٢) بدون ذكر "ردع الحناء" من طريق عبد الرحمن بن مهدي، وأحمد في "مسنده" (٢/ ٢٢٦) عن هشام بن عبد الملك وعفّان، وعبد الله ابن أحمد. في "زوائد المسند" (٢/ ٢٢٧ - ٢٢٨) عن جعفر بن حميد الكوفي، وابن حبان في صحيحه (رقم ١٥٢٢ - موارد) من طريق أبي الوليد الطيالسي، والطبراني في "الكبير"- مطولًا - (٢٢/ ٢٨١ - ٢٨٢ رقم ٧٢٠) من طريق أبي نعيم وأبي الوليد الطيالسي وعاصم بن علي، وابن سعد في "الطبقات" (١/ ٤٣٨) ببعض الاختصار عن عفان بن مسلم وهشام بن عبد الملك وسعيد بن منصور، والمؤلف في "دلائل النبوة" (١/ ٢٣٧) من طريق أبي نعيم، كلهم عن عبيد الله بن إياد به.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢/ ٢٢٧ - ٢٢٨)، والترمذي في "الشمائل"، (ص ٣٩)، والمؤلف في "الدلائل" (١/ ٢٣٧) مطولًا من طريق عبد الملك بن عمير، وأحمد في "مسنده" (٢/ ٢٢٦) من طريق المسعودي، والطبراني في "الكبير" (٢٢/ ٢٨١ رقم ٧١٩) من طريق الشيباني، و (٢٢/ ٢٨٢ - ٢٨٣ رقم ٧٢٢ - ٧٢٣) من طريق صدقة بن أبي عمران، و (٢٢/ ٢٨٣ رقم ٧٢٤) من طريق عبد الله بن عمير، كلهم عن إياد بن لقيط به.
(٣) ما بين الحاصرتين في الموضعين ساقط من "ن"

<<  <  ج: ص:  >  >>