للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٦٢٩١] أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد، حدثنا عبد الله بن جعفر النحوي، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا محمد بن مصفّى، حدثنا بقية، حدثنا ابن ثوبان، عن أبيه، بمن مكحول، عن وقاص بن ربيعة، أن المستورد حدثه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أكل برجل مسلم أكلة فإنّ الله عؤ وجلّ يطعمه مثلها من جهنم، ومن كسي برجل مسلم ثوبًا فإن الله يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجل مسلم مقام سمعة ورياء فإنّ الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة".

رواه (١) أبو داود في "السنن" عن حيوة بن شريح عن بقية.


[٦٢٩١] إسناده: حسن.
• ابن ثوبان هو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي، الدمشقي الزاهد (م ١٦٥ هـ). صدوق، يخطئ ورمي بالقدر وتغير بأخرة، تقدم.
• وقاص بن ربيعة العنسي أبو رشدين شامي، مقبول، من الرابعة وروايته عن أبي الدرداء مرسلة (بخ د).
• المستورد بن شداد بن عمرو القرشي الفهري، حجازي نزل الكوفة (م ٤٥ هـ).
له ولأبيه صحبة (خت م ٤) وله ترجمة في "الإصابة" (٣/ ٣٨٧) وفي "ثقات الصحابة" (٣/ ٤٠٣).
(١) في الأدب من "سننه" (٥/ ١٩٥ رقم ٤٨٨١) وهو في "المعرفة والتاريخ" للفسوي (٢/ ٣٠٥).
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (ص ٧٠ رقم ٢٤٠) من طريق حيوة بن شريح، والطبراني في "الكبير" (٢٠/ ٣٠٩ رقم ٧٣٥) من طريق يحيى بن عثمان الحمصي، وفي "الأوسط" (١/ ٣٩٩ رقم ٧٠١) من طريق معلل بن نفيل، ثلاثتهم عن بقية بن الوليد به وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن ابن ثوبان إلا بقية.
وللحديث شاهد قوي من حديث الحسن البصري مرسلًا.
أخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٧٠٧) وابن أبي الدنيا في "الصمت" (رقم ٢٧٤) وفي "ذم الغيبة والنميمة" (رقم ١٣٥) رجاله كلهم ثقات لكنه مرسل.
وله شاهد من حديث أنس بن مالك موقوفًا.
أخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت" (ص ٣٧٠ - ٣٧١ رقم ٢٧٤) وفي "ذم الغيبة والنميمة" (رقم ١٢٣) وهذا إسناد ضعيف فيه ليث بن أبي سليم وأيضًا فيه انقطاع بين عبد الملك بن أبي بشير وبين أنس بن مالك.
قال الألباني بعدما ذكر المتابعة لهذه الرواية: لكن مكحولا مدلس ومثله بقية وهو ابن الوليد، ثم قال: وقد وجدت له شاهدا قويا فذكره عن الحسن مرسلًا وصحح إسناده، ثم قال: وبالجملة فالحديث بمجموع هذه الطرق صحيح والله أعلم. راجع "الصحيحة" (٢/ ٦٤٤) وانظر "صحيح الجامع الصغير" (٥٩٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>