للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال البيهقي رحمه الله: وقد روينا في معناه عن جابر بن عبد الله (١) وعبد الله بن سلام (٢)، وأبي بن كعب (٣)، وأبي هريرة (٤)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.

وهذا لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - يختص يوم القيامة بالشفاعة لأهل الجمع حتى يريحهم الله عزّ وجلّ من مكانهم الذى أقيموا فيه، ثم يشارك غيره من الأنبياء والملائكة


= وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" (١١/ ٤٣٦) وجاء مختصرًا فيه (١٤/ ٨٧، ٩٥) وكذا أخرجه أحمد في "مسنده" مختصرًا (٣/ ١٤٠).
وأخرجه ابن خزيمة في "كتاب التوحيد" (٢٥٥) وابن منده في "كتاب الإيمان" من طرق عن المختار به (٣/ ١٣٤ رقم ٨٣٦).
وأخرجه أيضًا البغوي في "شرح السنة" (١٥/ ١٦٦) والمؤلف في "سننه" (٩/ ٤) وفي "الدلائل" (٥/ ٤٧٩) وفي "الاعتقاد" (١٠٥).
(١) روى المؤلف في "الدلائل" (٥/ ٤٨٠) وفي "الاعتقاد" (١٠٥) بسنده عن جابر بن عبد الله أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أنا قائد المرسلن ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع ومُشفع ولا فخر.
وأخرجه الدارمي (ص ٢٧) وسنده ضعيف (ضعيف الجامع الصغير ١٤١٦)
(٢) حديث عبد الله بن سلام أخرجه ابن حبان في صحيحه ولفظه:
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنا سيّد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع. بيدي لواء الحمد تحته آدم فمن دونه (٢١٢٧ - موارد) وقد أشار إليه المؤلف في "الدلائل" (٥/ ٤٨٥) وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٢/ ٣٧٠ رقم ٧٩٣) وأبو يعلى في "مسنده".
(٣) حديث أبي بن كعب أخرجه المؤلف في "الدلائل" (٥/ ٤٨٠) قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبين وخطيبهم، وصاحب شفاعتهم ولا فخر.
وأخرجه الترمذي في المناقب (٥/ ٥٨٦) وابن ماجه في الزهد (٢/ ١٤٤٣ رقم ٤٣١٤) وأحمد (٥/ ١٣٧، ١٣٨) والحاكم (١/ ٧١، ٤/ ٧٨) وصححه وأقره الذهبي، وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١١/ ٤٣١ رقم ١١٦٨٦) وابن المبارك في "الزهد" (ص ٥٦٢ رقم ١٦١٧).
(٤) عن أبي هريرة أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأنا أول من ينشق عنه القبر وأوّل شافع وأول مُشفع.
أخرجه مسلم في الفضائل (١٧٨٢/ ٢) وأبو داود في السنة (٥/ ٥٤ رقم ٤٦٧٣) وأحمد في "المسند" (٢/ ٥٤٠) وابن خزيمة في "كتاب التوحيد" (ص ٢٥٥ - ٢٥٦) وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٢/ ٣٦٩ رقم ٧٩٢) وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١١/ ٤٧٧ رقم ١١٧٧٧) وابن سعد في "طبقاته" (١/ ٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>