للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي، حدثنا محمد بن يونس القرشي، حدثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، حدثنا عقبة بن عبد الله الرفاعي، حدثنا قتادة، عن أنس بن مالك قال: السلطان ظل الله في الأرض، فمن غشه ضلَّ، ومن نصحه اهتدى.

هكذا جاء موقوفًا على أنس وقد قيل: عن قتادة كما.

[٦٩٩٢] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عبيد، حدثنا معاذ بن المثنى، حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا الأشعث بن براز الهجيمي، عن قتادة، عن أبي شيخ الهنائي، عن كعب الحبر وقد سُئِلَ عن الحجر الأسود؟ فقال: حجر من أحجار الجنّة، وسئل عن السُّلطان؟ فقال: ظلّ الله في الأرض، فمن ناصحه فقد اهتدى، ومن غشّه فقد ضلّ.

[٦٩٩٣] أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب، حدثنا


= المؤلف في "الشعب" عن أنس وتعقبه المناوي بقوله: وفيه محمد بن يونس القرشي وهو الكديمي الحافظ اتهمه ابن عدي بوضع الحديث وقال ابن حبان: كان يضع على الثقات، قال الذهبي في "الضعفاء" عقبه: قلت: انكشف عندي حاله. (فيض القدير ٤/ ١٤٣).
ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (رقم ٤٧٥) وحكم عليه بالوضع، وانظر
"المقاصد الحسنة" (ص ٢٠٥).

[٦٩٩٢] إسناده: ضعيف.
• الأشعث بن براز الهجيمي أبو عبد الله من أهل البصرة، ضعفه ابن معين وغيره وقال البخاري: كان يوهنه يحيى بن يحيى وقال الذهبي في "الميزان" عن البخاري: منكر الحديث، وقال أبو حاتم وأبو زرعة: ضعيف الحديث، وقال النسائي: متروك الحديث، وقال ابن حبان: كان يخالف "الثقات" في الأخبار ويروي المنكر في الآثار حتى خرج عن حد إلاحتجاج به.
راجع "التاريخ الكبير" (١/ ١/ ٣٨٤)، "الأنساب" (١٣/ ٣٨٦)، "الميزان" (١/ ٢٦٢) أ اللسان! (٤٥٤/ ١) "الجرح والتعديل" (٢/ ٢٦٩ - ٢٧٠)، "الضعفاء والمتروكين" (ص ٥٦)، "المجروحين" (١/ ١٦٣ - ١٦٤)، "الكامل في الضعفاء" (١/ ٣٦٦ - ٣٦٧)، "الضعفاء الكبير" (١/ ٣٢ - ٣٣) "المغني في الضعفاء" (١/ ٩١).
• أبو الشيخ الهنائي هو حيوان بن خالد البصري. ولم أجد قول كعب الحبر في المصادر المتوفرة لدينا.

[٦٩٩٣] إسناده: فيه من لم أعرفه.
• أبو يعلى هو زكريا بن يحيى المنقري الساجي البصري.
• الأصمعي هو عبد الملك بن قريب، تقدما. =

<<  <  ج: ص:  >  >>