للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا أحمد بن يحيى المصيصي، حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من عبد أنعم الله عليه نعمة فأسبغها عليه إلا جعل إليه شيئًا من حوائج الناس، فإن تبرم بهم فقد عرض تلك النعمة للزوال".

[٧٢٥٥] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثني علان بن إبراهيم الكرجي، حدثنا الحسين ابن إسحاق العجلي، حدثنا أحمد بن عبد الله الغنوي، حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن ثابت، عن ليث، عن مجاهد: {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا} (١) قال: نفَاعًا للناس.

[٧٢٥٦] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو الحسن [أحمد بن محمد بن سهل بن


[٧٢٥٥] إسناده: ضعيف.
• أحمد بن عبد الله بن ميسرة النهاوندي أبوميسرة الغنوي، قال ابن حبان: لا يحل الاحتجاج به، وقال ابن عدي: يحدث عن "الثقات" بالمناكير ويسرق حديث الناس وقال أبو حاتم:
يتكلمون فيه وقال الدارقطني: كان يحدث من حفظه فيتهم وليس ممن يتعمد الكذب.
راجع "المجروحين" (١/ ١٣٢)، "الكامل" (١/ ١٨٠ - ١٨١)، "الجرح والتعديل" (٢/ ٥٨) "الضعفاء والمتروكون" (ص ١١٩ رقم الترجمة ٥١)، "الأنساب" (١٠/ ٨٧)، "الميزان" (١/ ١٠٨)، "اللسان" (١/ ١٩٥)، "المغني" (١/ ٤٣).
• الليث هو ابن أبي سليم، ترك حديثه لاختلاطه فلم يتميز.
والأثر ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (٥/ ٥٠٩) ونسبه للمؤلف في "الشعب" وابن عساكر.
(١) سورة مريم (١٩/ ٣١).

[٧٢٥٦] إسناده: فيه شيخ الحاكم وشيخ شيخه لم أعرفهما والحديث حسن.
• أبو الحسن أحمد بن محمد بن سهل بن سهلويه المزكي لم أظفر له بترجمة.
• وشيخه أبو نصر أحمد بن محمد بن نصر اللباد لم أعرفه، مر.
والحديث أخرجه الخطيب في "تاريخه" (٩/ ٤٥٩) وأبو نعيم في "الحلية" (٦/ ١١٥، ١٠/ ٢١٥) وابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" (رقم ٥) من طريق أبي عثمان عبد الله بن زيد الكلبي الحمصي عن الأوزاعي به. وذكره السيوطي في "الجامع الصغير" ونسبه لابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" والطبراني في "الكبير" وأبي نعيم في "الحلية" ورمز له بحسنه، وقال المناوي: وكذا البيهقي في "الشعب" والحاكم، بل وأحمد، ولم يحسن المصنف بإهماله عن ابن عمر.
قال الحافظ العراقي في تخريج "الإحياء" (٣/ ٢٣٩): بعدما عزاه إلى الطبراني في "الكبير" والأوسط وأبي نعيم وفيه محمد بن حسان السمتي وفيه لين ووثقه ابن معين يرويه عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>