للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٥١٦] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو الوليد، حدثنا إبراهيم بن أحمد، حدثنا الحسن بن علي الحلواني … فذكره.

وأخرجه (١) من حديث الوليد بن أبي الوليد عن عبد الله بن دينار وقال فيه: فقال عبد الله: إنّ أبا هذا كان وُدّا لعمر بن الخطاب.

[٧٥١٧] أخبرنا أبو طاهر الفقيه، قال أخبرنا أبو حامد بن بلال، حدثنا يحيى بن الربيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن علقمة، عن ابن أبي حسين، عن ابن أبي مليكة أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ودّك ودّ أبيك لا تقطع ودّ أبيك فتطفئ بذلك نورك".

[٧٥١٨] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو صادق بن أبي الفوارس قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا محمد بن إسحاق، أخبرنا أبو صالح، أخبرنا


[٧٥١٦] إسناده: كسابقه.
• أبو الوليد هو حسان بن محمد بن هارون الفقيه القرشي.
• إبراهيم بن أحمد هو أبو إسحاق الخواص، تقدما.
(١) في البر والصلة (٣/ ١٩٧٩ رقم ١١). وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم ٤١) والترمذي في البر والصلة (٤/ ٣١٣ رقم ١٩٠٣) وأحمد في "مسنده" (٢/ ٩٧) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (١/ ٣٢٨) من طريق حيوة بن شريح عن الوليد بن أبي الوليد به، ولم يذكروا فيه قصة الأعرابي. ورواه المؤلف في "سننه" (٤/ ١٨٠) من طريق سعيد بن أبي أيوب عن الوليد بن أبي الوليد بكامله.

[٧٥١٧] إسناده: فيه من لم أعرفه والحديث مرسل.
• سفيان هو ابن عيينة.
• عبد الله بن عمرو بن علقمة المكي الكناني، ثقة، من السابعة (مد ت).
• ابن أبي حسين هو عمرو بن سعيد بن أبي حسين الكوفي، المكي.
ولم أجد هذا الحديث المرسل. وهذا الحديث مع الإسناد سقط من الأصل.

[٧٥١٨] إسناده: فيه من لم أعرفه.
• أبو صادق بن أبي الفوارس هو محمد بن أحمد بن أبي الفوارس العطار لم أظفر له بترجمة غير أن الذهبي ذكره في "السير" (١٥/ ٤٥٤) في ترجمة محمد بن يعقوب فيمن روى عنه.
• أبو صالح هو عبد الله بن صالح كاتب الليث.
والحديث أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم ٤٠) عن عبد الله بن صالح بنفس السند. وذكره السيوطي في "الجامع الصغير" ونسبه للبخاري في "الأدب المفرد" والطبراني في "الأوسط" والمؤلف في "الشعب" وقال المناوي: قال الزين العراقي: إسناده جيد، وقال الهيثمي: إسناده حسن "فيض القدير" (١/ ١٩٦). وضعفه الشيخ الألباني. "ضعيف الجامع الصغير" (٢١٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>