للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

أصليهما قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا أحمد بن عصام الأصبهاني، حدثنا إسماعيل بن عبد الملك الخزاز، حدثني فائد أبو الورقاء، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنّ الرّحم معلّقة بالعرش لها لسان ذلق تقول: اللهمّ صل من وصلني، واقطع من قطعني".

[٧٥٦٤] أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصّفار، حدثنا عبد الكريم بن الهيثم، حدثنا أبو توبة، حدثنا يزيد بن ربيعة الرحبي، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن أبي عثمان الصنعاني، عن ثوبان أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ثلاث معلّقات بالعرش: الرحم تقول: اللهمّ إنّي بك فلا أقطع، والأمانة تقول: اللهم إنّي بك فلا أخان، والنّعمة تقول: اللهم إنّي بك فلا أكفر".

[٧٥٦٥] حدثنا أبو محمد بن يوسف، حدثنا الأصم محمد بن يعقوب، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني، حدثنا سعيد بن أبي مريم-ح

وأخبرنا أبو محمد بن يوسف الأصبهاني، حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسحاق


[٧٥٦٤] إسناده: ضعيف جدًا
•أبو توبة هو الربيع بن نافع الحلبي.
• يزيد بن ربيعة هو أبو كامل الدمشقي قال البخاري: أحاديثه مناكير وضعفه أبو حاتم وغيره.
• أبو الأشعت الصنعاني هو شراحيل بن آدة.
• أبو عثمان الصنعاني هو شراحيل بن مرثد، تقدموا.
والحديث أخرجه البزار في "مسنده" (٢/ ٣٧٦ - كشف الأستار) عن إبراهيم بن الربيع بن نافع عن يزيد بن ربيعة به وقال: لا نعلمه بهذا اللفظ إلا عن ثوبان وقد روي بعضه بغير لفظه من غير وجه، وقال الهيثمي في "المجمع" (٨/ ١٤٩): وفيه يزيد بن ربيعة الرحبي وهو متروك، ورواه المؤلف في "الأسماء والصفات" (ص ٤٤٦) بنفس الإسناد هنا. وذكره السيوطي في "الجامع الصغير" برواية المؤلف وحده ورمز له بضعفه، وقال المناوي: وكذا البزار عن ثوبان، قال العلائي: حديث غريب فيه يزيد بن ربيعة الرحبي، ضعيف متكلم فيه، ثم ذكر قول الهيثمي "فيض القدير" (٣/ ٣٠٦). وقال الألباني: ضعيف جدًا "ضعيف الجامع الصغير" (٢٥٢٩).

[٧٥٦٥] إسناده: صحيح.
• أبو عبد الله محمد بن إسحاق القرشي الهروي لم أظفر له بترجمة وقد تقدم. ولكن ذكر أبو نعيم في "ذكر أخبار أصبهان" (١/ ١١٢) أحمد بن إسحاق بن عبد الله الهروي ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وقع في الأصل "أحمد بن إسحاق الدمشقي".

<<  <  ج: ص:  >  >>