للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٧٦٦٩] أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، أخبرنا جدّي، أخبرنا عيسى بن محمد المروزي، حدثنا الحسن بن حمّاد العطّار، حدثنا أبو حمزة محمد بن ميمون السكري، أخبرني إبراهيم الضائغ، عن حماد، عن إبراهيم، قال: قال علي بن أبي طالب: التوفيق خير قائد، وحسمن الخلق خير قرين، والعقل خير صاحب، والأدب خير مير اث، ولا وحشة أشدّ من العجب.

[٧٦٧٠] حدثنا أبو محمد بن يوسف، أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد القطان بالسّاوة، حدثنا أبو العبّاس الصرصري، حدثنا أبو عيسى الأنباري، حدثنا أحمد بن حاتم العسكري، حدثنا القاسم بن عبد الله الجرمي، حدثنا عبد الرزّافي قال: كان معمر كثيرًا ما يستعيدُني هذا الكلام يقول: يا عبد الرزّاق أعد عليّ ذاك الكلام، فأقول حدثني عنبسة القرشي. قال: قال رجل لأحنف بن قيس: دلّني على مروءة بلا مئونة قال: عليك بالخلق الفسيح والكفّ عن القيح، واعلم أن الداء الّذي أعيى الأطباء اللسان البذيء والفعل الرديء.

[٧٦٧١] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا

أبو عثمان الخياط، قال سمعتُ السري يقول: بلغني عن يهم بن حسان أنّه قال: قال رجل للأحنف بن قيس: يا أبا بحر دلّني على أحمد أمر عاقبة، فقال له: خالق النّاس


[٧٦٦٩] إسناده: حسن.
• حماد هو ابن أبي سليمان الكوفي.
• إبراهيم هو التيمي. مر برقم (٤٣٣٩) بهذا الإسناد فراجعه.

[٧٦٧٠] إسناده: معظم رجاله لم أعرنهم.
• أبو جعفر محمد بن أحمد القطان وشيخه وشيخ شيخه لم أجد لهم ترجمة.
• أحمد بن حاتم العسكري لعله أحمد بن حاتم بن مخشي البصري الطويل البغدادي، ذكره ابن حبان في "الثقات" (٨/ ١١) وقال: يروي عن مالك بن أنس وإسماعيل بن جعفر حدثنا عنه أبو يعلى الموصلي وراجع ترجمته في "الجرح والتعديل" (٢/ ٤٨)
•عنبسة القرشي هو عنبسة بن عمار الدوسي، القرشي، من أهل المدينة قدم الكوفة. ثقة، من الرابعة (بخ). وهذا الأثر لم أعثر على من خرجه أو ذكره غير المؤلف.

[٧٦٧١] إسناده: فبه من لم أعرفه.
• يهم بن حسان لم أظفر له بترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>