للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وحدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز [قالا: حدثنا شيبان، حدثنا عيسى بن ميمون، عن محمد بن كعب وقال ابن عبد العزيز] (١): سمعتُ محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس، عن النّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد".

زاد ابن عبد العزيز: "وإنّ الخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخلّ العسل".

تفرّد به عيسى بن ميمون عن محمد بن كعب وكان ضعيفًا.

وروي من وجه أخر ضعيف عن أبي هريرة.

[٧٦٧٤] أخبرنا أبو الحسن المقرئ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا أسلم


=. شيبان هو ابن فروخ الأيلي.
• عيسى بن ميمون المدني مولى القاسم بن محمد المعروف بالواسطي، ويقال: ابن تليدان، ضعيف، من السادسة (ت ق).
والحديث رواه ابن عدي في "الكامل" (٥/ ١٨٨١ - ١٨٨٢) في ترجمة عيسى بن ميمون. وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠/ ٣٨٨ رقم ١٠٧٧٧) وفي "الأوسط" (١/ ٤٧٠ رقم ٨٥٤) من طريق سعيد بن سليمان عن عيسى بن ميمون به. وأورده الديلمي في "مسند الفردوس" (٢/ ٢٠٠ رقم ٢٩٩١) عن ابن عباس. وذكره السيوطي في "الجامع الصغير" برواية الطبراني في "الكبير" ورمزله بضعفه. وقال المناوي: وفيه عيسى بن ميمون المديني وهو ضعيف ذكره الهيثمي ورواه عنه أيضًا البيهقي في "الشعب" وضعفه المنذري وغيره "فيض القدير ٣/ ٥٠٦)، وضعفه الألباني راجع "ضعيف الجامع الصغير" (رقم ٢٧١٦).
(١) ما بين المعقوفتين سقط من "ن".

[٧٦٧٤] إسناده: كسابقه.
• الحسين بن سلمة بن إسماعيل بن يزيد بن أبي كبشة الأزدي الطحان البصري، صدوق، من التاسعه (ت ق).
• النضر بن معبد أبو قحذم الجرمي الأزدي. قال ابن معين: ليس بشيء وقال أبو حاتم: لين الحديث يكتب حديثه، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال العقيلي وابن عدي: لا يتابع على حديثه وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. راجع "تاريخ ابن معين" (٢/ ٦٠٦).
"الجرح والتعديل" (٨/ ٤٧٤) "التاريخ الكبير" (٢/ ٤/ ٩٠) "الميزان" (٤/ ٢٦٣) "اللسان" (٦/ ١٦٦)، "الكامل" (٧/ ٢٤٩٠)، "المجروحين" (٣/ ٢٢)، "الضعفاء" للعقيلي (٤/ ٢٩١)، "الضعفاء والمتروكين" (ص ٢٦١)، "الكنى" للدولابي (٢/ ٨٧). والحديث أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (٤/ ٢٩١)، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ١٤٤) من طريق أبي دواد الطيالسي، وابن حبان في "المجروحين" (٣/ ٢٢) من طريق أبي الوليد، كلاهما عن النضر بن معبد به مقتصرا على ذكر الشطر الأخير. وقال الألباني: ضعيف جدًا "ضعيف الجامع الصغير" (رقم ٢٧١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>