للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الفضل الأسفاطي، حدثنا إبراهيم بن المنذر، حدثنا محمد بن طلحة، حدثني عبد المجيد بن أبي عبس، عن أبيه، عن جدّه، عن علبة بن زيد- أحد بني حارثة رجل من أصحاب النّبي - صلى الله عليه وسلم - - قال: اللهمّ إنّي تصدقتُ بعرضي على من نالني من خلقك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أين المتصدّق بعرضه البارحة؟ " قال: أنا يا رسول الله، قال: "إن الله تعالى قد قبل صدقتك".

قال الشيخ أحمد: لم يقم شيخنا إسناده فقال لعلبة بن زيدٍ، عيينة بن بدر، ولعبد المجيد: عبد الحميد، والصحيح ما ذكرناه.

وقد ذكر محمد (١) بن إسحاق بن يسار في غزوة تبوك مرسلًا وهو شاهد لهذا.

[٧٧٣٠] حدثنا أبو عبد الرحمن السّلمي، أخبرنا عمر بن أحمد بن أيّوب، حدثنا الحسين


=. وأبوه أبو عبس بن محمد بن أبي عبس بن جبر الأنصاري، ذكره الحافظ ابن ماكولا في "الإكمال" (٦/ ٨٩) وقال: روى عن أبيه عن جده. وراجع ترجمته في "الكنى" للبخاري (ص ٦٣) "الجرح والتعديل" (٩/ ٤٢٠)
•وجده أبوعبس بن جبر بن عمرو بن زيد الحارثي واسمه عبد الرحمن وقيل: اسمه عبد الله صحابي شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اجع "الإصابة" (٤/ ١٢٩ - ١٣٠) "الثقات" (٣/ ٤٥٠) "كتاب المحبر" (ص ٢٨٢) "الإكمال" (٢/ ١٦) "الكنى" للدولابي (١/ ٤٣) "الطبقات" لابن سعد (٣/ ٤٥).
• علبة بن زيد بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة الأوسي الأنصاري صحابي، كان من البكائين في غزوة تبوك وكان من الفقراء.
راجع "الإصابة" (٤/ ٤٩٣) "طبقات ابن سعد" (٤/ ٣٧٠ - ٣٧١) "الإكمال" (٦/ ٢٥٤) "كتاب المحبر" (ص ٢٨١)، "أسد الغابة" (٤/ ٨٠) "الاستيعاب" (٣/ ١٢٤٥).
والحديث ذكره الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (٤/ ٤٩٣) وقال: رواه ابن منده من طريق محمد ابن طلحة. كما ذكره في "اللسان" (٤/ ٥٥) وقال: رواه الطبراني في ترجمة أبي عبس بن جبر في "معجمه الكبير" من رواية محمد بن طلحة عن عبد المجيد بن محمد بن أبي عبس عن أبيه عن جده في قصة علبة بن زيد الحارثي، وأخرجه ابن منده من وجه آخر عن محمد بن طلحة فقال عن عبد المجيد بن أبي عبس. وأورده ابن الأثير في "أسد الغابة" (٤/ ٨١) من طريق عبد المجيد ابن أبي عبس بن جبر عن أبيه عن جده.
(١) راجع "سير ة ابن هشام" (٢/ ٥١٨) "المغازي" للواقدي (٣/ ٩٩٤).

[٧٧٣٠] إسناده: حسن.
• أبو همام هو الوليد بن شجاع بن الوليد بن في قيس السكوني، تقدم. =

<<  <  ج: ص:  >  >>