للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٧٣٤] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو الحسين أحمد بن عمرو البزاز ببغداد، حدثنا محمد بن يونس، حدثنا عبد الله بن سنان الهروي، حدثنا عبد الله بن المبارك قال: قرأتُ على ابن جريج عن مجاهد: {وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} (١).

قال: إذا أوذوا صفحوا.

[٧٧٣٥] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثني أبو عمرو بن نجيد، حدثنا محمد بن إسحاق ابن موسى، سمعتُ الهيثم بن معاوية يقول: من ظلم فلم ينتصر بيد ولا لسان، ولم يحقد بقلبه، فذاك يضيء نوره في الناس.

[٧٧٣٦] أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن الحسين الغضائري، حدثنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثنا محمد بن الفضل بن جابر، حدثنا أبو نصر التمار، حدثنا بقية بن الوليد، عن إبراهيم بن أدهم، عن أبي عبد الله قال قال عمر بن عبد العزيز: كذا قال: من خاف الله لم يشف غيظه، ومن اتقى الله لم يصنع كلّ ما يريد، ولولا يوم القيامة كان غير ما ترون.

[٧٧٣٧] أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي قال سمعتُ الحسين بن جعفر الصوفي يقول سمعتُ أبا جعفر الفرغاني يقول سُئِلَ الجنيد وأنا أسمع عن الشفقة على الخلق ما


[٧٧٣٤ إسناده: ضعيف.
• محمد بن يونس هو الكديمي ضعيف.
والأثر أخرجه ابن جرير في "تفسيره" (١٩/ ٤٩) من طريق مجاهد. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (٦/ ٣٨٣) ونسبه للفريابي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن أبي الدنيا في "ذم الغضب" وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والمؤلف.
(١) سورة الفر قان (٢٥/ ٧٢).

[٧٧٣٥] إسناده: فيه من لم أعرفه.
• أبو عمرو بن نجيد هو إسماعيل بن نجيد بن أحمد الواسطي.
• محمد بن إسحاق بن موسى لعله المروزي ذكره الخطيب في "تاريخه" (١/ ٢٤٧).
• الهيثم بن معاوية لم أظفر له بترجمة. ولم أقف على هذا الأثر من ذكره.

[٧٧٣٦] إسناده: لابأس به.
• أبو نصر التمار هو عبد الملك بن عبد العزيز القشيري.
• أبو عبد الله الخراساني هو هشام بن عبيد الله الرازي.

[٧٧٣٧] أبو جعفر الفرغاني هو محمد بن عبد الله الفرغاني الصوفي من فرغانة الشاش.

<<  <  ج: ص:  >  >>