للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٧٦٤] وأخبرناه أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني بمكة، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد، أخبرنا عبد الرزاق، وحدثني بشر بن رافع، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "المؤمن غرّ كريم، والفاجر خبّ لئيم".

[٧٧٦٥] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه، أخبرنا علي ابن عبد العزيز حدثنا عاصم بن علي، حدثنا أبو أويس، عن محمد بن المنكدر، عن


[٧٧٦٤] إسناده ضعيف والحديث حسن بمتابعته.
• بشر بن رافع هو الفقيه الحارثي، أبو الأسباط، ضعيف الحديث.
والحديث أخرجه أبو داود في الأدب (٥/ ١٤٤ رقم ٤٧٩٠) عن محمد بن المتوكل العسقلاني، والترمذي في البر والصلة (٤/ ٣٤٤ رقم ١٩٦٤) عن محمد بن رافع، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٤٣) من طريق أحمد بن يوسف السلمي ثلاثتهم عر، عبد الرزاق به.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (١/ ٤٣) - وعنه المؤلف في "الآداب" (ص ٨٣) - بنفس الإسناد هنا.
ورواه العقيلي في "الضعفاء" (١/ ١٤١) عن إسحاق بن إبراهيم بنفس السند.
وقال: لا يتابع عليه بشر بن رافع إلا من هو قريب منه في الضعف.
وأخرجه البخاري في "إلأدب المفرد" (رقم ٤١٨) من طريق حاتم بن إسماعيل، وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٤٤٥) و الحاكم في "المستدرك" (١/ ٤٤) من طريق عبد الله بن الحسين بن عطاء، كلاهما عن أبي الأسباط بشر بن رافع به.
وهذا الإسناد ضعيف لأجل بشر بن رافع لكن إذا ضم إلى رواية الحجاج رواية بشر بن رافع تقوى الحديث بمجموعهما وارتقى إلى درجة إلحسن والله أعلم.
وذكره السيوطي في "الجامع الصغير" ونسبه لأبي داود والترمذي والحاكم عن أبي هريرة، قال المناوي: وقال المنذري: لم يضعفه أبو داود، ورواته ثقات سوى بشر بن رافع وقد وثق، وقال ابن الجوزي: فيه بشر بن رافع قال ابن حبان: روى أشياء موضوعة كأنه يتعمد لكن روي من طرق أخرى لا بأس بها وحكم القزويني بوضعه ورد عليه ابن حجر وقال: هو لا ينزل عن درجة الحسن وأطال (فيض القدير ٦/ ٢٥٤).

[٧٧٦٥] إسناده: لا بأس به.
• أبو أويس هو عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك الأصبحي، صدوق يهم.
وضعفه أحمد ويحيى بن معين والنسائي وقال أبو داود: صالح الحديث، وقال أحمد أيضًا: لا بأس به تقدم.
والحديث ذكره الغزالي في "إحياء علوم الدين" (٢/ ١٥٥) مرفوعًا بنحوه وقال الحافظ العراقي في تخريجه: رواه الطبراني في "مكارم الأخلاق" من حديث جابر بسند ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>