للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبا عبد الله السجزي،- يقول: علامة الأولياء ثلاث: تواضع عن رفعة، وزُهد عن قدرة، وإنْصَاف عن قوّةٍ.

وهذا الكلام قد رويناه عن عبد الملك بن مروان أنه قيل له: من أفضل الناس؟ قال: من تواضع عن رفعة، وزهد عن قدرة، وأنصف عن قوّة.

[٧٨٧٨] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ، حدثني أبو الفضل محمد بن الحسن الكاتب ببغداد، حدثنا محمد بن الحسين بن عبيد، حدثنا محمد بن القاسم بن خلّاد، حدثنا محمد بن حرب، عن أبيه، قال: قيل لعبد الملك … فذكره.


[٧٨٧٨] إسناده: ضعيف.
• محمد بن الحسن بن محمد بن جعفر بن حفص أبو الفضل الكاتب البغدادي.
قال ابن أبي عثمان: كان فاضلا صالحًا دينا. راجع "تاريخ بغداد" (٢/ ٢١٣).
• محمد بن الحسين بن عبيد أبو عبد الله المطبخي السامري نزيل بغداد.
قال ابن عدي: كان شيخا صالحا. راجع "الأنساب" (١٣/ ٣٠٦) "تاريخ بغداد" (٢/ ٢٣٥).
• محمد بن القاسم بن خلاد بن ياسر اليمامي الهاشمي أبو العيناء البصري الأخباري (م ٢٨٢ هـ).
قال الخطيب: كان من أحفظ الناس وأفصحهم لسانا، وأسرع جوابا، ولم يسند من الحديث إلا القليل، والغالب على رواياته الأخبار والحكايات، وقال الدارقطني: ليس بالقوي في الحديث. راجع: "تاريخ بغداد" (٣/ ١٧٠ - ١٧٩)، "وفيات الأعيان" (٤/ ٣٤٣ - ٣٤٨) "السير" (١٣/ ٣٠٨ - ٣٠٩)، "العبر" (١/ ٤٠٦)، "الوافي بالوفيات" (٤/ ٣٤١ - ٣٤٤) "الشذرات" (٢/ ١٨٠ - ١٨٢)، "الميزان" (٤/ ١٣)، "اللسان" (٥/ ٣٤٤ - ٣٤٦)، "معجم الأدباء" (١٨/ ٢٨٩)، "البداية والنهاية" (١١/ ٧٣).
• محمد بن حرب بن خربان أبو عبد الله النسائي الواسطي (م ٢٥٥ هـ). قال أبو حاتم: صدوق. راجع "الوافي بالوفيات" (٢/ ٣٢٨)، "تاريخ واسط" (ص ٢١٢)، "الجرح والتعديل" (٧/ ٢٣٧) "الأنساب" (١٣/ ٩٨ - ٩٩).
• وأبوه لم أظفر له بترجمة.
وهذا الأثر ذكره المزي في "تهذيب الكمال" (لوحة-٨٦٢) عن محمد بن زكريا الغلابي عن ابن عائشة قال قيل لعبد الملك بن مروان فذكره، وأخرجه ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" (رقم ٩٤) وفي "الإشراف على منازل الأشراف" (رقم ٢٣٠) من طريق إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد قال قال يحيى بن الحكم بن أبي العاص لعبد الملك أي الرجال أفضل فذكره. وأورده ابن قتيبة في "عيون الأخبار" (١/ ٢٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>