للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقد ذكرنا الأخبار في ذلك في كتاب القسم (١)، وكتاب النفقات (٢) من "كتاب السنن".

[٨٣٤٢] وحدثنا أبو بكر بن فورك، أخبرنا عبد الله بن جعفر، حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود، حدثنا محمد بن أبي حميد، حدثني عبد الله بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه، أنّه دخل على عائشة، فقال لها: نشدتك الله أسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ما أعطيتموهن من شيء فهو لكم صدقة". قالت: اللهم نعم، اللهم نعم.

[٨٣٤٣] أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل بن نظيف الفرّاء بمكة، حدثنا العباس بن محمد بن نصر الرافقي إملاءً بمصر، حدثنا هلال بن العلاء، حدثنا محمد بن كثير، حدثنا سفيان، حدثنا مزاحم بن زفر، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "دينار أعطيته في سبيل الله، ودينار أعطيته مسكينًا، ودينار أنفقته على أهلك- قال:- الدّينار الّذي تنفقه على أهلك أعظمها أجرًا".


(١) انظر "السنن الكبرى" (٧/ ٢٩١).
(٢) "السنن الكبرى" (٧/ ٤٦٥).

[٨٣٤٢] إسناده: ضعيف والحديث حسن.
• أبو داود هو سليمان بن داود الطيالسي.
• محمد بن أبي حميد هو محمد بن إبراهيم الأنصاري، الزرقي المدني ضعيف، تقدما.
• عبد الله بن عمرو بن أمية الضمري أبو جعفر، مقبول، من الثالثة (س).
• وأبوه هو عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله أبو أمية الضمري. صحابي مشهور، أول مشاهده بئر معونة، مات في خلافة معاوية (ع). والحديث في "مسند الطيالسي" (ص ١٩٥) ومن طريقه رواه البزار في "مسنده" مطولًا (٢/ ١٩٥ - ١٩٦ - كشف). ورواه المؤلف في "سننه" (٤/ ١٧٨) بنفس الإسناد هنا كما رواه من طريق أنس بن عياض عن ابن أبي حميد به. وأخرجه أحمد في "مسنده" (٤/ ١٧٩) عن عبد الوهاب بن همام عن محمد بن أبي حميد المديني به. وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٤/ ٣٢٤) وقال: رواه البزار وأحمد وفي إسنادهما محمد ابن أبي حميد وهو ضعيف، (قلت): بل تابعه الزبرقان بن عبد الله بن عمرو بن أمية الضمري به. رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (١/ ٢/ ٤٣٤) والنسائي في "عشرة النساء" (رقم ٣٠٢) وسياقه: "كل ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم". وقال الألباني: ورجاله ثقات غير عبد الله بن عمرو بن أمية الضمري وهو مقبول عند الحافظ، فالحديث بمجموع الطريقين عنه حسن، فإن له شواهد بمعناه. راجع "الصحيحة" (رقم ١٠٢٤).

[٨٣٤٣] إسناده: صحيح.
• سفيان هو الثوري.

<<  <  ج: ص:  >  >>