للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[وأخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار- ح] (١).

وأخبرنا أبو الحسن محمد بن محمد بن دحيم الفقيه، أخبرنا أبو عمرو إسماعيل بن نجيد قالا: حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله، حدثنا أبو عاصم، عن ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أتى أحدكم المجلس فليسلّم، فإن قام والقوم جلوس فليسلّم، فإن الأولى ليست بأحقّ من الثانية".

ورواه (٢) ابن جريج والليث بن سعد عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة.


= وأخرجه أبو داود في الأدب (٥/ ٣٨٦ رقم ٥٢٠٨) وأحمد في "مسنده" (٢/ ٣٢٠) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (١/ ٣٥٨ رقم ٤٩٥) من طريق بشر بن المفضل، وأحمد في "مسنده" (٢/ ٢٨٧) من طريق قران بن تمام، وهو في "مسنده" (٢/ ٤٣٩) وأبو يعلى في "مسنده" بدون ذكر اللفظ (١١/ ٤٤٠ - ٤٤١) من طريق يحيى بن سعيد القطان، والبخاري في "الأدب المفرد" (رقم ١٠٠٨) من طريق سليمان بن بلال، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١/ ١٣٩) من طريق أبي غسان والوليد بن مسلم، وابن حبان في "صحيحه" كما. في "الإحسان" (١/ ٣٥٨ رقم ٤٩٤) من طريق الفضل بن فضالة، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (رقم ٤٥٢) من طريق أبي خالد الأحمر. والحميدي في "مسنده" (٢/ ٤٩٠ - ٤٩١ رقم ١١٦٢) عن سفيان بن عيينة، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (رقم ٣٧١) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (١/ ٣٥٨ - ٣٥٩ رقم ٤٩٦) والطحاوي في "مشكل الآثار" (١/ ١٣٩) من طريق روح بن القاسم، كلهم عن محمد بن عجلان به. وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (١٢/ ٢٩٣ رقم ٣٣٢٨) من طريق أحمد بن الحسن بن أبان عن أبي عاصم به. وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (رقم ٣٧٠) وأبو يعلى في "مسنده" (١١/ ٤٤٠ رقم ٦٥٦٦) من طريق الوليد بن مسلم، والبخاري في "الأدب المفرد" ولم يسق لفظه (ص ٢٦١) من طريق صفوان بن عيسى، كلاهما عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة به.
ورواه المؤلف في "الآداب" (رقم ٢٧١) بنفس السند الأول.
(١) ما بين الحاصرتين سقط من "الأصل".
(٢) أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" بدون ذكر اللفظ (رقم ٣٦٩) والطحاوي في "مشكل الآثار" (١/ ١٣٩) من طريق ابن جرير عن محمد بن عجلان به. وأخرجه الترمذي في "الاستئذان" (٥/ ٦٢ رقم ٢٧٠٦) والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (ص ٢٩٩) عن قتيبة عن الليث بن سعد به وقال الترمذي: هذا حديث حسن. وصححه الشيخ الألباني، راجع "صحيح الجامع الصغير" (رقم ٣٩٣) و"الصحيحة" (رقم ١٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>