للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٨٤٦١] وحدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزاز، حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله، حدثني أبي، قال حدثني إبراهيم بن طهمان، حدثني يعقوب بن زيد أبو يوسف، عن سعيد بن أبي سعيدّ المقبري، عن أبي هريرة أنّه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا جاء أحدكم إلى المسجد وفيه القوم فليسلّم إذا جلس، وإذا قام فليسلّم، ما يجعل الأولى أولى من الآخرة".

[٨٤٦٢] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عميد الصفار، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا يحيى بن عثمان، حدثنا ابن عياش، حدثنا رشدين بن سعد، عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه معاذ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "حقّ على من يجلس في مجلس أن يسلّم عليهم، وحقّ على من قام من مجلسه أن يسلّم عليهم".

فقام رجل ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتكلّم ولم يسلم، فقال: "ما أسرع ما نسي".


[٨٤٦١] إسناده: حسن.
• يعقوب بن زيد أبو يوسف هو ابن طلحة التيمي قاضي المدينة، صدوق.
والحديث أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (رقم ٣٦٨) عن زكريا بن يحيى عن أحمد بن حفص بن عبد الله به.
ورواه البخاري في "الأدب المفرد" (٩٨٦) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (١/ ٣٥٧) من طريق محمد بن جعفر بن كثير عن يعقوب بن زيد التيمي به مطولًا.
وأخرجه أبو نعيم في "ذكر أخبار أصبهان" (١/ ١٣١) من طريق بكر بن وائل عن سعيد المقبري به.

[٨٤٦٢] إسناده: ضعيف.
• رشدين بن سعد هو ابن مفلح المهري، ضعيف.
• زبان بن فائد هو أبوجوين الحمراوي، ضعيف، تقدما.
والحديث أخرجه أحمد في "مسنده" (٣/ ٤٣٨) والطبراني في "الكبير" (٢٠/ ١٨٦ - ١٨٧ رقم ٤٠٨) من طريق ابن لهيعة عن زبان بن فائد به. كما أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٠/ ١٨٧ رقم ٤٠٩) من طريق محمد بن أبي السري العسقلاني عن رشدين بن سعد به ولم يسق لفظه.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٨/ ٣٥) وقال: وفيه ابن لهيعة وزبان بن فائد وقد ضعفا وحسن حديثهما. وضعفه الألباني راجع "ضعيف الجامع الصغير" (رقم ٢٧٣٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>