للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ورواه (١) ابن أبي عدي عنه مرفوعًا.

ورواه (٢) منصور عن الحكم كما رواه شعبة] (٣) موقوفًا.

ورواه الأعمش عن الحكم (٤)، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: جاء أبو موسى يعود الحسن بن علي … فدْكره.

غير أنه قال: شامتًا بدل قوله زائرًا، فقال علي: وإن كنت جئت عائدًا فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " إذا أتى الرجل أخاه يعوده مشى في خرافة الجنّة حتّى يجلس، فإذا جلس غمرته الرحمة، فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن كان ممسيًا صلى عليه سبعون ألف ملك حتّى يصبح".

[٨٧٤٣] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا أحمد بن عبد الجبار، حدثنا أبو معاوية عن الأعمش … فذكره.


(١) كذا قال المؤلف في "سننه" (٣/ ٣٨١) ورواه الحاكم في "المستدرك" (١/ ٣٥٠) من طريق محمد ابن بشار عن ابن أبي عدي عن شعبة مرفوعًا.
(٢) أخرجه أبو داود في الجنائز (٣/ ٤٧٦ رقم ٣١٠٠) عن عثمان بن أبي شيبة عن جرير عن منصور عن الحكم موقوفًا، وقال أبو داود: أسند هذا عن علي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من غير وجه صحيح.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من "ن".
(٤) في "ل" الحاكم.

[٨٧٤٣] إسناده: ضعيف والحديث حسن في التوابع.
• أحمد بن عبد الجبار هو العطاردي ضعفوه،
•أبو معاوية هو محمد بن خازم الضرير الكوفي.
والحديث أخرجه أبو داود في الجنائز (٣/ ٧٤٦ رقم ٣٩٩) ولم يسق لفظه وابن ماجه في الجنائز (١/ ٤٦٣ - ٤٦٤ - رقم ١٤٤٢) عن عثمان بن أبي شيبة والحاكم في "المستدرك" (١/ ٣٤٩ - ٣٥٠) من طريق محمد بن عبد الله بن نمير وأبي كريب وأبو يعلى في "مسنده" (١/ ٢٢٧ رقم ٢٦٢) عن أبي خيثمة، كلهم عن أبي معاوية به.
ورواه ابن أبي الدنيا في "المرض والكفارات" (رقم ٨٩) عن أبي موسى الهروي عن أبي معاوية به. وأخرجه أحمد في "مسنده" (١/ ٨١) وابن أبي شيبة في "المصنف" (٣/ ٢٣٤) وهناد في "الزهد" (١/ ٢٢٤ رقم ٣٧٢) عن أبي معاوية بنفس الطريق.
ورواه المؤلف في "سننه" (٣/ ٣٨٠) وفي "الآداب" (رقم ٣٦٧) بنفس الإسناد هنا. =

<<  <  ج: ص:  >  >>