للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

شفاعتكم، فلو اخترت رجلًا اخترته، ثم قال: حدثني عبد الله بن السليل عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - ميمونة- وكان أخاها من الرضاعة- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما من مسلم يصلّي عليه أمّة يشفعون فيه إلا شفعوا" قال: والأمة من الأربعين إلى المائة فصاعدًا.

[٨٨١٤] أخبرنا أبو طاهر الفقيه، حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان، حدثنا علي بن الحسن الدارابجردي، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا مبارك أبو عبد الرحمن مولى هرم ابن عبد الله، حدثنا القاسم بن مطيب قال: خرج أبوالمليح الهذلي في جنازة، فلما وضع السرير أقبل على القوم، فقال: سووا صفوفكم، ويحسن شفاعتكم، ولو كنت مختارًا أحدا لاخترت لصاحب السرير، قال أبوالمليح: وحدثني سليط- وكان أخا ميمونة أم المؤمنين- عن ميمونة أنهما ذكرت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلّى عليه أمة من النّاس شفّعوا في أخيهم" والأمة أربعون إلى مائة، والعصبة عشرة إلى أربعين، والنفر ثلاثة إلى عشرة.

وقيل (١) عن أبي المليح عن عبد الله بن سليط عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -.


[٨٨١٤] إسناده: ضعيف.
• مبارك أبو عبد الرحمن مولى هرم بن عبد الله هو المبارك بن المبارك، لم أجد ترجمته.
• القاسم بن مطيب هو العجلي البصري، لين وضعفه غير واحد.
• أبو المليح هو ابن أسامة بن عمير.
• سليط أخو ميمونة في الرضاعة، لا يوجد أخو ميمونة إلا عبد الله بن سليط في كتب الرجال.
والحديث أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٤/ ١٩ رقم ٣٩) من طريق عقبة بن مكرم العمي، عن المبارك أبي عبد الرحمن بن المبارك به، وفيه عبد الله بن سليط والزيادة فيه [عبد الله بن] وقع ما بين المربعتين فيبدو بهذا أن في الأصل وقع "سليط" فأضافها المحقق عند تقويم النص، والله أعلم.
وذكره الهيثمي في "مجمع "الزوائد" (٣/ ٣٦) وقال: في إسناده القاسم بن مطيب وهو ضعيف، وفيه "سليك" بدل "سليط".
(١) أخرجه الطبراني في ل"الكبير" (٢٣/ ٤٣٧ رقم ١٠٦٠) من طريق مسدد عن يحيى بن سعيد عن أبي بكار عن أبي المليح عن عبد الله بن سليط به.
وأخرجه النسائي في الجنائز (٤/ ٧٧) من طريق محمد بن سواء أبي الخطاب. وأحمد في "مسنده" (٦/ ٣٣١، ٣٣٤) من طريق أبي عبيدة عبد الواحد الحداد، كلاهما عن أبي بكار عن أبي المليح عن عبد الله بن سليط به.
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣/ ٣٢١) عن يحيى بن سعيد القطان عن أبي بكار عن أبي المليح عن عبد الله بن سليط، عن سليط، عن ميمونة. وعبد الله بن سليط مدني مقبول، من الثانية كما قال الحافظ في التقريب. فعلى هذا يكون الإسناد حسنا كما قال الألباني في "صحيح الجامع الصغير" (رقم ٥٦٣٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>