للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جابر، حدثنا عبد الرحمن بن نافع درخت أبوزياد، حدثنا يونس بن محمد، عن أم الأسود بنت يزيد مولاة أبي برزة قالت: حدثتني منية بنت عبيد بن أبي برزة عن أبي برزة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من عزّى ثكلى كسي بردًا من برود الجنّة".

[٨٨٤٣] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو علي الحافظ، حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا أحمد بن منصور المروزي بنيسابور، حدثنا عبد الله بن هارون الجدي بمكة، حدثنا قدامة بن محمد الخشرمي، حدثني أبي، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن الزهري، عن أنس بن مالك قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من عزى أخاه المؤمن في مصيبة كساه الله حلّة خضراء يحبر بهالا قيل؟ يا رسول الله، ما يحبر بها؟ قال: "يغبط بها".


= والمزي في "تهذيب الكمال" (لوحة- ١٦٩٨) من طريق أبي يعلى عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، كلاهما عن يونس بن محمد المؤدب به. وقال الترمذي: هذا حديث غريب وليس إسناده بالقوي.
وذكره الحافظ في "تهذيب التهذيب" (١٢/ ٤٥٣) في ترجمة منية بنت عبيد بن أبي برزة.
وقال الألباني: ضعيف "ضعيف الجامع الصغير" (رقم ٥٧٠٧).

[٨٨٤٣] إسناده: ضعيف.
• أبو علي الحافظ هو الحسين بن علي بن يزيد بن داود النيسابوري.
• عبد الله بن هارون بن موسى الفروي الجدي مديني أبوعلقمة.
قال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، وقال ابن عدي: له مناكير، وقال ابن حبان: يخطئ ويخالف، وقال الدارقطني في "غرائب مالك" متروك الحديث.
راجع "التهذيب" (١٢/ ١٧٢) "الكامل في "الضعفاء" (٤/ ١٥٧٢ - ١٥٧٣) "الثقات"، (٨/ ٣٦٧) "الجرح والتعديل" (٥/ ١٩٤) "الميزان" (٢/ ٥١٦).
• قدامة بن محمد الخشرمي هو ابن قدامة الأشجعى المدني، صدوق.
• وأبوه هو محمد بن قدامة الأشجعي المدني، لم أغرفه.
والحديث أخرجه الخطيب في "تاريخه" (٧/ ٣٩٧) من طريق الحسن بن العباس الجمال، وابن عدي في "الكامل" (٤/ ١٥٧٢) عن محمد بن عبد الله بن عبد السلام مكحول، كلاهما عن عبد الله بن هارون الجدي به.
ورواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٥/ ٩١/ ألف) عن قدامة بن محمد عن أبيه، كما ذكره الألباني في "إرواء الغليل" (٣/ ٢١٧) وقال: هذا سند رجاله ثقات غير محمد والد قدامة وهو الأشجعي فلم أجد له ترجمة.
(قلت) ولم ينبه الألباني على حال راو من رواة السند وهو عبد الله بن هارون الجدي وهو منكر الحديث، منتروك، وهذا أصل ضعف الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>