للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال: حدثنا أحمد بن سلمة، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد وهناد بن السري قالا: حدثنا أبو الأحوص، عن أبي حصين، عن أبي صالح … فذكره غير أنه قال: "فلا يؤذي جاره".

وكذلك قاله محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

[٩١٣٨] أخبرناه أبو طاهر الفقيه، قال: أخبرنا أبو حامد بن بلال، قال: حدثنا أحمد بن منصور المروزي، قال: حدثنا النضر بن شميل، قال أخبرنا محمد بن عمرو … فذكره.

[٩١٣٩] وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، قال: أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان، قال: حدثنا يحيى بن بكير، قال: حدثنا الليث- ح

وأخبرنا أبو صالح بن أبي طاهر العنبري، قال: أخبرنا أبو محمد يحيى بن منصور، قال: حدثنا أحمد بن سلمة، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي، قال: حدثنا الليث بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي شريح العدوي أنه قال: سمعت أذناي، وأبصرت


= مسدد ومن طريق محمد بن شاذان عن قتيبة، كلاهما عن أبي الأحوص به.
وأخرجه هناد في "الزهد" (٢/ ٥١١ رقم ١٠٥٠)، وعنه أبو إسحاق الحربي في "إكرام الضيف" بذكر إكرام الضيف فقط (رقم ٧) عن أبي الأحوص به.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢/ ٤٦٣) وابن منده في "الإيمان" (١/ ٤٤٣ رقم ٢٩٩) وأبو إسحاق الحربي في "إكرام الضيف" - بدون ذكر اللفظ- (رقم ٨) من طريىْ سفيان عن أبي حصين به.
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (٤/ ٢٢) من طريق فروة بن أبي المغراء، وابن منده في "الإيمان" (٢/ ٤٤٣ رقم ٣٠٠) من طريق عبد الله بن محمد العبسي، وابن حبان في "روضة العقلاء" مفرقًا (ص ٤١، ٢٥٨) وفي "صحيحه" كما في "الإحسان" (١/ ٣٦٢ - ٣٦٣) من طريق منصور بن أبي مزاحم، ثلاثتهم عن أبي الأحوص به.

[٩١٣٨] إسناده: حسن.
• محمد بن عمرو هو ابن علقمة بن وقاص الليثي المدني، صدوق.
• أبو سلمة هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
لم أجد هذا الحديث بهذا الوجه إلا أن الحديث قد تقدم بطريق آخر عن أبي سلمة في الباب (٦٧) برقم (٨٢٤٩) فراجعه.

[٩١٣٩] إسناده: صحيح.
• الليث هو ابن سعد المصري.
• سعيد هو ابن أبي سعيد المقبري.

<<  <  ج: ص:  >  >>