للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن محمد الدوري، حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا سليمان بن بلال، حدثني سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يستر عبد عبدًا في الدّنيا إلا ستره الله يوم القيامة".

[٩٢٠٦] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا إبراهيم بن عصمة العدل، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عقيل الخزاعي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، أخبرنا الوليد بن مسلم.

وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عبيد، حدثنا عبيد بن شريك، حدثنا محمد بن عبد العزيز، حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن عبد الواحد ابن قيس، عن أبي هريرة يرويه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أخفى عن مؤمن سيّئة كان خيًرا ممن أحيا موءودة".

وفي رواية إسحاق قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من ستر على مؤمن فاحشة فكأنّما أحيا موءودة".

[٩٢٠٧] أخبرنا أبو الحسن بن علي بن محمد المقرئ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي، حدثنا أبوابربيع، حدثنا أبو معشر، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من ستر على أخيه عورةً فكأنما أحيا موءودةً".


[٩٢٠٦] إسناده: حسن.
• عبد الرحمن بن محمد هو ابن عقيل الخزاعي لم أعرفه.
• عبد الواحد بن قيس هو أبو صالح الحنفي الكوفي أخو طلق بن قيس.
ولم أجد هذا الحديث بهذا الوجه لعل المؤلف قد تفرد به عنه.

[٩٢٠٧] إسناده: ضعيف.
• أبو الربيع هو الزهراني سليمان بن داود العتكي البصري.
• أبو معشر هو نجيح بن عبد الرحمن المدني، ضعيف.
والحديث أخرجه الخرائطي في "المنتقى من مكارم الأخلاق" (رقم ٢١٦) من طريق إبراهيم بن أبي العباس عن أبي معشر عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" (٧/ ٢٥١٨) من طريق محمد بن أبي معشر عن أبي معشر به.
كما رواه ابن عدي في "الكامل" (٧/ ٢٥١٨) عن الحسن بن سفيان عن أبي الربيع الزهراني به.

<<  <  ج: ص:  >  >>