للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن داود، حدثنا محمد بن هشام بن أبي خيرة، حدثنا عبيد بن واقد، حدثنا محمد ابن عيسى الهذلي، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال: قلت الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها وذكر الحديث بطوله.

قال أبو أحمد بن عدي: ابن واقد لا يتابع في حديثه.

[٩٦٦٢] أخبرنا أبو سعد، أخبرنا أبو أحمد، أخبرنا زكريا الساجي، قال: سمعت محمد ابن المثنى، يحدث أظنه عن عبيد بن واقد، عن محمد بن عيسى بن كيسان الهذلي أبو يحيى، حدثنا محمد بن المنكدر، عن جابر، عن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .... فذكر حديث الجراد.

قال أبو أحمد بن عدي: حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري قال: محمد بن عيسى هذا منكر الحديث.


= وتعقبه السيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (١/ ٨٢) بقوله قلت: لم يتهم محمد بن عيسى بكذب بل وثقه بعضهم فيما نقله الذهبي، وقال ابن عدي: أنكر عليه هذا الحديث وحديث آخر، والحديث أخرجه أبو الشيخ في "العظمة" والبيهقي في "شعب الإيمان" واقتصر الحافظ على تضعيفه والله أعلم.
وذكره الديلمي في "مسند الفردوس" (٢/ ١٨٧) وعلي المتقي الهندي في "كنز العمال" (رقم ٣١٤٨٤) وعزاه الهندي إلى نعيم بن حماد في "الفتن" والحكيم الترمذي وأبي يعلى وأبي الشيخ في "العظمة" والمؤلف في "الشعب".

[٩٦٦٢] إسناده: كسابقه
•أبو أحمد هو عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد بن المبارك الجرجاني الحافظ.
• زكريا الساجي هو زكريا بن يحيى الساجي الإمام، أبو يحيى.
• محمد بن المثنى هو ابن عبيد العنزي، أبو موسى البصري.
والحديث أخرجه أبو يعلى- وعنه ابن حبان في "المجروحين" (٢/ ٢٥٥) والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (١/ ٨٢) والدولابي في "الكنى" (٢/ ٢٥) عن محمد بن المثنى بنفس السند.
ورواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (٦/ ٢٢٤٩) عن زكريا بن يحيى الساجي به.
وذكره ابن عراق الكناني في "تنزيه الشريعة" (١/ ١٨٩ - ١٩٠) وعزاه لأبي يعلى في "مسنده".
وقال: وفيه محمد بن عيسى بن كيسان الهذلي روى عن ابن المنكدر العجائب وتعقب بأنه لم يتهم بكذب بل وثقه بعضهم فيما نقله الذهبي.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٧/ ٣٢٢) وقال: رواه أبو يعلى في "الكبير" وفيه عبيد بن واقد القيسي وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>