للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن القاسم، عن ابن مسعود: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا نزل به كرب قال: "يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث".

ورواه غيره (١) عن عبد الرحمن، عن القاسم، عن أبيه عن ابن مسعود، هذا بإرساله أصح.

[٩٧٥٢] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن سليمان الموصلي، حدثنا علي


(١) رواه الحاكم في "المستدرك" (١/ ٥٠٩) من طريق النضر بن إسماعيل البجلي عن عبد الرحمن بن إسحاق به، وصححه وتعقبه الذهبي بقوله: عبد الرحمن لم يسمع من أبيه وعبد الرحمن- أي ابن إسحاق- ومن بعده ليسوا بحجة.

[٩٧٥٢] إسناده: حسن.
• أبو بكر أحمد بن سليمان بن علي الموصلي لم أجد ترجمته لعله أحمد بن سليمان بن أيوب العباداني لأنه يروي عن علي بن حرب، وروى عنه الحاكم، والله أعلم.
• علي بن حرب الموصلي هو ابن محمد بن علي الطائي، صدوق.
• قاسم بن يزيد هو الجرمي، أبو يزيد الموصلي (م ١٩٤ هـ)، عابد ثقة، من التاسعة (س).
• سفيان هو الثوري.
• عبد الله بن عيسى هو ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري.
• عبد الله بن أبي الجعد هو الغطفاني الأشجعي أخو سالم بن أبي الجعد، مقبول، من الرابعة (س ق).
والحديث أخرجه وكيع في "مسنده" (٣/ ٧١١ - ٧١٢ رقم ٤٠٧)، وعنه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٤٤١ - ٤٤٢) وأحمد في "مسنده" (٥/ ٢٧٧، ٢٨٢) وهناد في "الزهد" (رقم ١٠٠٩) عن سفيان به.
ومن طريق وكيع أخرجه ابن ماجه في المقدمة (١/ ٣٥) وفي الفتن (٢/ ١٣٣٤) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (٢/ ١١٦) وعبد الغني المقدسي في "الدعاء" (ص ١٤٢ - ١٤٣).
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٥/ ٢٨٠) عن عبد الرزاق، والنسائي في الرقاق من "السنن الكبرى" (٢/ ١٣٣ - تحفة الأشراف) من طريق عبد الله بن المبارك، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٤/ ١٦٩) من طريق إبراهيم، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٤٤١ - ٤٤٢) والطبراني في "الكبير" (٢/ ١٠٠ رقم ١٤٤٢) والبغوي في "شرح السنة" (١٣/ ٦) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، وأبو نعيم في "ذكر أخبار أصبهان" (٢/ ١٠) من طريق محمد بن عصام عن أبيه، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٤٩٣) من طريق قبيصة عن عقبة وأبي حذيفة، والبغوي في "شرح السنة" (٣/ ٦١) من طريق محمد بن يوسف الفرياني، كلهم عن سفيان الثوري به.
ورواه الرويا في في "مسنده" (٢٥/ ١٣٣ /ألف) والأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (ق / ١٢٣/ أ) ومحمد بن يوسف الفرياني في "ما أسند سفيان" (١/ ٤٣/٢) وأبو محمد العدل المخلدي في "الفوائد" (٢/ ٢٢٣/٢، ٢٦٨/ ٢) والقضاعي في "مسند الشهاب" (رقم ٨٣١) من طريق سفيان الثوري به.
وحسنه الترمذي وصححه الحاكم وأقره الذهبي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>