للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٩٧٩٨] أخبرنا أبو الحسن محمد بن أبي المعروف الفقيه، أخبرنا أبو الفضل العباس بن الحسين بن أحمد الصفار بالري، حدثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد الهسنجاني، حدثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي، حدثنا حماد بن سلمة (عن حميد) (١) عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم -


=. محمد بن محبب هو القرشي أبوهمام الدلال البصري.
والحديث رواه الطبراني في "الكبير" (٣/ ٢٧٩ رقم ٣٣٠٠) عن أبي مسلم الكشي عن أبي همام الدلال به.

[٩٧٩٨] إسناده: فيه من ا أعرفه، لا بأس به في الشواهد.
• أبو الفضل العباس بن الحسين بن أحمد الصفار لم أظفرله بترجمة.
• حميد هو الطويل.
(١) ما بين القوسين ساقط في جميع النسخ المتوفرة لدينا.
والحديث أخرجه المؤلف في "كتاب المدخل" (رقم ٤٥٠) من طريق أبي عمرو بن مطر وعلي بن بندار الصيرفي وغيرهما عن إبراهيم بن يوسف بن خالد به.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" (٦/ ٢٢٩٨) ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١/ ٨٦) عن محمد بن أحمد بن يزيد عن عبد الأعلى بن حماد به.
وقال الشيخ ابن عدي: وهذا حديث الهسنجاني سرقه منه محمد بن أحمد بن يزيد وصحف فيه الهسنجاني فصير الحسين أنسا، فإذا صحفه كيف يقع إليه وقد حدثنا الهسنجاني به وحدثنا ابن ذريح حدثنا عبد الأعلى بهذا الإسناد عن الحسين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه.
وقال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال ابن عدي: محمد بن أحمد بن يزيد ضعيف كان يسرق الحديث ويحدث بأشياء منكرة.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (٦/ ٩٢) والمؤلف في "المدخل" (رقم ٤٥١) من طريق أبي عوانة عن قتادة عن أنس بن مالك به وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ولم أجد له علة ووافقه الذهبي.
وذكره الديلمي في "مسند الفردوس" (٤/ ١٦٥) والخطيب التبريزي في "الشكاة" (١/ ٨٦ - بتحقيق الألباني) وعزاه الخطيب للمؤلف في "الشعب".
وقال الشيخ الألباني في تعليقه: أخرجه الحاكم في "المستدرك" (١/ ٩٢) من طريق قتادة عن أنس مرفوعًا وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم أجد له علة ووافقه الذهبي، قلت أي الألباني: علته أن قتادة مدلس وقد عنعنه، لكن الحديث عندي صحيح فإن له طريقًا أخرى عن حميد عن أنس عند ابن عدي وابن عساكر، وله شاهد من حديث ابن عباس، وسنده لا بأس به في الشواهد وانظر أيضًا "صحيح الجامع الصغير" رقم (٦٥٠٠) و"المفاصد الحسنة" (رقم ١٢٠٦). =

<<  <  ج: ص:  >  >>