للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٩٨٠٦] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، في "التاريخ" قال حدثنا إسحاق بن سعيد بن الحسن


= ورواه الطبراني في "الأوسط" (٣/ ١٧٨ - ١٧٩ رقم ٢٣٦٤) من طريق عبد الله بن نصير الأنطاكي عن وكيع عن سفيان عن الأعمش به.
وقال: لم يرو هذا الحديث عن سفيان إلا وكيع تفرد به عبد الله بن نصير.
(فائدة) قال الإمام النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (٥/ ٨١٨) قال ابن جرير وغيره: هذا حديث جامع لأنواع من الخير لأن الإنسان إذا رأى من فضل عليه في الدنيا طلبت نفسه مثل ذلك، واستصغر ما عنده من نعمة الله تعالى، وحرص على الازدياد ليلحق بذلك أو يقاربه، هذا هو الموجود في غالب الناس، وأما إذا نظر في أمور الدنيا إلى من هو دونه فيها ظهرت له نعمة الله تعالى عليه فشكرها.
وقال ابن بطال: هذا الحديث جامع لمعاني الخير؛ لأن المرء لا يكون بحال تتعلق بالدين من عبادة ربه مجتهدًا فيها إلا وجد من هو فوقه، فمتى طلبت نفسه اللحاق به استقصر حاله، فيكون أبدًا في زيادة تقربه من الله تعالى، ولا يكون على حال خسيسة من الدنيا إلا وجد من أهلها من هو أخس حالًا منه، فإذا تفكر في ذلك علم أن نعمة الله وصلت إليه دون كثير ممن فضل عليه بذلك من غير أمر أوجبه، فيلزم نفسه الشكر فيعظم اغتباطه بذلك في معاده، راجع "فتح الباري" (١١/ ٣٢٣).

[٩٨٠٦] إسناده: ضعيف.
• عمار بن زربي بن منصور أبوالمعتمر الضرير.
قال أبو حاتم: كذاب، متروك الحديث وضرب على حديثه ولم يقرأه علينا وقال ابن حبان: يغرب ويخطئ، وقال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم ولا يعرف إلا به، وقال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة.
راجع. "الجرح والتعديل" (٦/ ٣٩٢) "الثقات" (٨/ ٥١٧) "الضعفاء الكبير" (٣/ ٣٢٧) "الكامل" (٥/ ١٧٣١) "الميزان" (٣/ ١٦٤) "اللسان" (٤/ ٢٧١).
• أبو العالية هو رفيع بن مهران الرياحي.
والحديث أخرجه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (٣/ ٣٢٧) - ومن طريقه الذهبي في "الميزان" (٣/ ١٦٤) والحافظ ابن حجر في "اللسان" (٤/ ٢٧١) عن حجاج بن عمران السدوسي، وابن عدي في "الكامل" (٥/ ١١٧٣) عن الحسن بن سفيان، كلاهما عن عمار بن زربي به.
وذكره الحاكم في "المستدرك"- بدون الإسناد- (٤/ ٣١٢) عن عبد الله بن الشخير وصححه ووافقه الذهبي، وقال المصحح في هامشه: كان الحديث موجودا في الأصول بغير الإسناد فأضفنا من التلخيص شيئًا لكنه ناقص.
وأورده السيوطي في "الجامع الصغير" وعزاه للحاكم والمؤلف في "الشعب" ورمز له بصحته وقال المناوي: رواه عنه أيضًا باللفظ المذكور الحاكم وصححه وأقره الذهبي لكن جابر بن يزيد (كذا في الأصل ولعله عامر بن زربي) أحد رجاله قال أبو زرعة لا أعرفه (فيض القدير ٢/ ٧٣). =

<<  <  ج: ص:  >  >>