للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

يعقوب، حدثنا الحسن بن علي بن عفان، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني المسعودي، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن قيس، عن ابن مسعود: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نام على حصير فقام، وقد أثر في جسده فقال له ابن مسعود: يا رسول الله لو أمرتنا أن نبسط لك ونفعل، قال: "ما لي وللدنيا، وما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها".

[٩٩٣١] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو بكر بن أحمد بن بالويه، حدثنا أبو جعفر أحمد بن علي الخزاز، حدثنا يحيى بن إسماعيل الواسطي، حدثنا محمد بن فضيل، عن


= وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (ص ٣٦ رقم ٢٧٧) - ومن طريقه ابن ماجه في الزهد (٢/ ٣٧٦ رقم ٤١٠٩) وأبو نعيم في "الحلية" (٢/ ١٠٢، ٤/ ٢٣٤) والمؤلف في "دلائل النبوة" (١/ ٣٣٧ - ٣٣٨) - ونعيم بن حماد في "زيادات الزهد" لابن المبارك (ص ٥٤ رقم ١٩٥) عن المسعودي به.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" (١/ ٤٦٧) عن يحيى بن عباد وهاشم بن القاسم، والحاكم في "المستدرك" (٤/ ٣١٠) من طريق جعفر بن عون، و أحمد في "مسنده" (١/ ٣٩١) وفي "الزهد" (ص ١٢) وأبو الشيخ في "أخلاق الني - صلى الله عليه وسلم - " (ص ٢٩٥) من طريق يزيد بن هارون.
وأبو نعيم في "الحلية" (٤/ ٢٣٤) من طريق آدم، وهناد في "الزهد" (٢/ ٣٨٢ رقم ٧٤٤) عن يونس، كلهم عن المسعودي به.
وأخرجه وكيع في "الزهد" (١/ ٢٨٦ - ٢٨٨ رقم ٦٤) - وعنه أحمد في "مسنده" (١/ ٤٤١) وفي "الزهد" (ص ٧ - ٨) وأبو بكر بن أبي شيبة في "المصنف" (١٣/ ٢١٧) وعنه أبو يعلى في "مسنده" (٨/ ٤١٦ رقم ٤٩٩٨) وابن أبي عاصم في "الزهد" (رقم ١٨٣) وعنه أبو الشيخ في "الأمثال" (رقم ١٩٧) - وابن أبي الدنيا في "ذم الدنيا" (رقم ١٣٣) وفي "قصر الأمل" (٢/ ١٤/ ألف) وتمام الرازي في "فوائده" (٨/ ١٣٨ / ألف) عن المسعودي به.
ورواه أبو نعيم في "الحلية" (٤/ ٢٣٤) من طريق جرير بن عبد الحميد عن الأعمش عن إبراهيم به.
وقال أبو نعيم: غريب من حديث عمرو، وإبراهيم تفرد به المسعودي، ورواه المعافى بن عمران ووكيع بن الجراح ويزيد بن هارون عن المسعودي مثله وقال أيضًا: ولم يروه عن عمرو بن مرة متصلًا مرفوعًا إلا المسعودي، وقد روى هذا الحديث من طريق الأعمش.
وفي هذا الإسناد المسعودي وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة الكوفي صدوق اختلط أخيرًا وحديثه حسن إذا روى عنه من سمع قبل اختلاطه وسمع منه وكيع قبل اختلاطه. وأيضًا له شواهد من حديث ابن عباس وعائشة يرتقي بها إلى درجة الصحيح.
راجع "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (رقم ٤٣٩).

[٩٩٣١] إسناده: حسن.
• يحيى بن إسماعيل الواسطي هو أبو زكريا مقبول.
• محمد بن فضيل هو ابن غزوان الضبي أبو عبد الرحمن الكوفي صدوق.

<<  <  ج: ص:  >  >>