للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٠٢٣٧] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو عبد الله إسحاق بن محمد بن يوسف السوسي وأبو القاسم علي بن الحسن بن علي الطهماني، قالوا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا أحمد بن يونس بن المسيب الضبي بأصبهان، حدثنا معاوية بن يحيى، حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "اتقوا الحرام في البنيان؛ فإنه أساس الخراب".

[١٠٢٣٨] أخبرنا أبو محمد عمرو بن عبد الله الأديب، أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي وأبو القاسم علي بن الحسن بن علي الطهماني قالا: أخبرنا ابن خزيمة، حدثنا عبد الجبار ابن العلاء العطار، حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر قال: ما وضعتُ لبنة على لبنةٍ ولا غرستُ نخلة منذ فارقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.


[١٠٢٣٧] إسناده: ضعيف.
• معاوية بن يحيى هو الصدفي أبوروح الدمشقي ضعيف.
• حسان بن عطية هو المحاربي أبو بكر الدمشقي.
والحديث أخرجه أبو نعيم في "ذكر أخبار أصبهان" (٢/ ١٥٥) من طريق الفضل بن مزدين، و (٢/ ٣١٣) من طريق الحسن بن رهام والخطيب في "تاريخ بغداد" (٥/ ١٠٦) ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢/ ٣٠١) من طريق أبي حامد أحمد بن عيسى الخفاف، ثلاثتهم عن أحمد بن يونس بن المسيب الضبي به. وقال الخطيب: لم أكتب عنه غير هذا الحديث، وقال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعاوية بن يحيى ضعيف، وحسان لم يسمع من ابن عمر. وذكره الخطيب التبريزي في "المشكاة" (٣/ ١٤٣٧) والديلمي في "مسند الفردوس" (١/ ٩٣ رقم ٣٠٠) وعزاه الخطيب للمؤلف في الشعب.
وأورده السيوطي في "الجامع الصغير" وعزاه للمؤلف في "الشعب" ورمز له بضعفه وقال المناوي قال ابن الجوزي: حديث لا يصح، ومعاوية ضعيف، وحسان لم يسمع من ابن عمر، ولكن له طرق وشواهد، وممن رواه الخطيب في "تاريخه" والبيهقي والديلمي وابن عساكر والقضاعي في "مسند الشهاب" وقال شارحه: غريب جدًّا. (فيض القدير ١/ ١٣١).
وقال الألباني: ضعيف جدًّا راجع "ضعيف الجامع الصغير" (رقم ١١٣).

[١٠٢٣٨] إسناده: صحيح.
• ابن خزيمة هو محمد بن إسحاق بن خزيمة.
• عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار البصري أبو بكر نزيل مكة (م ٢٤٨ هـ). لا بأس به.
من صغار العاشرة (م ت س).
• سفيان هو ابن عيينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>