للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا أحمد بن سلمة، حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة أن النبي قال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإن (١) شهدوا أن لا إله إلا اللّه وأمنوا بي وبما جئت به فقد عصموا مني دماءهم إلا بحقها وحسابهم على اللّه ". رواه مسلم في الصحيح (٢) عن أحمد بن عبدة.

وأخرج (٣) حديث عكرمة بن عمار، عن أبي كثير، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

"اذهب فمن لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة".

[٦] أخبرنا أبوعبد الله الحافظ، أخبرنا أبوالحسن محمد بن أحمد بن تميم القنطري، حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي، حدثنا أبوحذيفة، حدثنا عكرمة بن عمار بإسناده ومعناه.


(١) في (ن) والمطبوعة "فإذا شهدوا".
(٢) في الإيمان (١/ ٥٢ رقم ٣٤)، وقال الألباني: تفرد به مسلم (الصحيحة ٤٠٧).
وقد تابع عبد الله بن مسلمة القعنبي، أحمد بن عبدة عن الدراوردي، وأخرجه ابن منده في "كتاب الإيمان" (٢/ ٣٥٨) عن أحمد بن إسحاق بن أيوب، ثنا معاذ بن المثنى، ثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب عنه به، كما وجدت عنده متابعة للدراوردي عن العلاء من طريق أمية بن بسطام، ثنا يزيد بن زريع، ثنا روح بن القاسم عن العلاء به، وسياتي برقم (١٢٢)، تابعه أيضاَ سعيد بن سلمة بن أبي الحسام (٢/ ٥٠٨ - ٥٠٩).
(٣) في الإيمان عن زهير بن حرب، ثنا عمرو بن يوسف الحنفي، ثنا عكرمة بن عمار به (١/ ٥٩) في حديث طويل- وأخرجه ابن منده في "كتاب الإيمان" (١/ ٢٢٦) من طريق أحمد بن يوسف السلمي، ثنا النضر بن محمد، ثنا عكرمة بن عمار به، وعكرمة بن عمار العجلي، أبوعمار اليماني، صدوق يغلط، مضطرب الحديث في حديث يحيي بن أبي كثير، من الخامسة (م-٤)، وشيخه أبوكثير السحيمي (بمهملتين مصغراً) الغبري (بضم المعجمة وفتح الموحدة) اليمامي، قيل اسمه: يزيد بن عبد الرحمن، وقيل: يزيد بن عبد الله بن أذينة أو ابن غفيلة، ثقة من الثالثة. (م-٤).

[٦] إسناده: فيه لين.
• أبوالحسن محمد بن أحمد بن تميم القنطري (م ٣٤٨). كان ينزل بقنطرة البردان، محلة ببغداد، ذكر الخطيب عن محمد بن أبي الفوارس أنه كان فيه لين، راجع "تاريخ بغداد" (١/ ٢٨٣)، و"الأنساب" (١٠/ ٥٠١).
• أحمد بن محمد بن عيسى القاضي، أبوالعباس البرتي البغدادي (م ٢٨٠ هـ)، كان ثقة ثبتا حجة، ذا عبادة وصلاح، جمع وصنف وتفقه به أئمة وعلماء، راجع "السير" (١٣/ ٤٠٧ - ٤٠٩)، "التذكرة" (٢/ ٥٩٦ - ٥٩٧)، "تاريخ بغداد" (٥/ ٦١ - ٦٣)، "شذرات" (٢/ ١٧٥).
• أبوحذيفة، هو النهدي، موسى بن مسعود البصري (م ٢٢١ هـ)، صدوق سيئ الحفظ، وكان يصحف، من صغار التاسعة، أخرج عنه البخاري، وانتقد في ذلك، (خ د ت هـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>