تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل في صحيح البخاري حديث معلل؟]

ـ[أبو نزيهة]ــــــــ[27 - 02 - 08, 12:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيهاالاخوة هل يوجد في صحيح البخاري حديث معلل؟ إذاوجد هل يصح أن نقول إن في صحيح البخاري حديث ضعيف؟

ـ[ابولينا]ــــــــ[28 - 02 - 08, 01:52 م]ـ

http://www.taimiah.org/Display.Asp?f=zc9100300010.htm

الحديث المعلل

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=54695&d=1204018958

الحديث المعل

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[01 - 03 - 08, 09:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيهاالاخوة هل يوجد في صحيح البخاري حديث معلل؟ إذاوجد هل يصح أن نقول إن في صحيح البخاري حديث ضعيف؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صحيح الإمام البخاري في أعلى الدرجات من حيث صحة الأحاديث الواردة فيه، وأما دعوى وجود أحاديث ضعيفة فيه فهذا إن صدر من عالم من علماء السنة العالمين بعلم الحديث وعلله ففي الغالب أن هذا فيما يتعلق بالكلام في بعض الأسانيد أو بعض الألفاظ الواردة في بعض الروايات ولكلامهم توجيه عند أهل العلم، أما إن صدر هذا الكلام ممن قل حظه من العلم والسنة فهذا الكلام من الطعن في صحيح الإمام البخاري.

وقد بذل الإمام البخاري رحمه الله جهدا عظيما واسعا في اختيار أحاديث صحيحه وانتقائها من آلاف الروايات، وقد كان الإمام البخاري رحمه الله لايروي عن راو حتى يعرف صحيح حديثه من سقيمه، فينتقى ما صح منه ويعرض عما عدا ذلك، فجاء صحيحه في أعلى الدرجات وأرفعها.

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[02 - 03 - 08, 10:49 م]ـ

جزاكم الله خيرا ياشيخنا عبد الرحمن على هذا الجواب

وقد أجاب بنحو هذا الشيخ حاتم الشريف حيث قال

من قال أن في صحيح البخاري أحاديث ضعيفة إن كان من كبار العلماء فهو مجتهد (مخطئ)

أما ما سوى العلماء من طلبة العلم ومن دونهم فلا يحل لأحد منهم أن يضعف حديثا في البخاري

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو مسلم السلفي]ــــــــ[13 - 03 - 08, 12:03 ص]ـ

رواية عطاء _أعني الخرساني_ عن ابن عباس فيها مقال عند أهل العلم فلينتبه وإن كان ابن حجر يميل إلى تصحيحها كما في تهذيب التهذيب

ـ[أبو عبد الله الخضيري]ــــــــ[13 - 03 - 08, 11:43 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة

معني أنه يوجد في صحيح البخاري حديث معلول أي أنه حديث ضعيف فمن شروط صحة الحديث أنة لا يكون شاذاً أو معللاً والعلماء قالوا أنة لا يوجد في أصول أحاديث البخاري حديث ضعيف أي أن كل أصول البخاري صحيحة وقالوا و أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل ولكن يمكن أن يورد حديث فيه ضعف أو متكلم فية عند اهل العلم ولكن له فائده عند الامام مثلاً أنه فية علو في السند عنده وطلب علو السند مطلوب او انه أورده في ترجمه باب من أبوابة ولكن هذا الحديث يعتبر تابعاً أو شاهداً للحديث الذي هو أصل الصحيح وأصل في الباب فكان الامام البخاري فقيهاً في سرد أحاديثة و ترتيب كتبة و أبوابه و في وضع تراجم الأبواب فهو ليس كتاب فيه الاحاديث الصحيحة للنبي صلي الله علية و سلم فقط ولكنه كان لديه فقة في تصنيفه ومن أمثلة الاحاديث التي ذكرها البخاري و هي ليست من جملة أصوله:

ذكره الامام في باب من قال لا نكاح إلا بولي فهذا حديث تكلم فية العلماء و لم يوردة حديثاً في أصل صحيحة ولكن أوردة في ترجمة الباب و هكذا فالعبرة في الصحيح في أصول أحاديثة التي بني عليها كتبة و أبوابة والله تعالي أعلي و أعلم.

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[16 - 03 - 08, 01:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الاحبة:

إن أكثر الذين يتكلمون على صحيح البخاري لا يريدون بذلك ما فصله أهل العلم من التبويب والتعليق والتقديم والتأخير والانتقاء ممن اختلف في امره عند علماء الجرح والتعديل، بل يطرحون السؤال جملة، ليفتحوا باب الطعن على الصحيح جملة، ولو كلمت بعضهم على باب التفصيل في كثير من المنازعات لحار عقله وفسد رأيه، وهام قلمه.

وعليه أقول: إن كثيرا ممن تكلم في هذا الموضوع _ من غير أهل العلم التاعبين في تحقيق قول بعض من سبق المستدركين لبعض ما فات، أو التنبيه على وهم، وغير ذلك من الأسباب، _ ليريدون النيل من عوالي الرواية وصحيح الأخبار، بل والطعن في اجتماع الأمة على الصحيح وصاحبه الإمام البخاري رحمه الله.

بل وبلغنا عن بعض أصحاب الطبوليات المتسلقين لمعرفة أشخاصهم على طريقة بائل زمزم يقول: من هذا البخاري؟ ولم تبالغون في حفظه وعلمه، بل تندر هؤلاء العميان بقول، يجب ايجاد صحيح صحيح البخاري.

وعليه: إن الذب عن الإمامين وصحيحهما من الواجبات الشرعية، لتحطيم صنم الجاهلية الآثمة الغاشم المهاجمة لعوالي ثمرة جهد علماء الأمة المباركة.

ولو استوقفت احدهم في ضبط اسم أو معرفة لفظ نص استعجم على قارئه، لحار ودار وأرعد وأزبد، بل واستجهل سائله، ولو قرأ لفظا فصيحا غرب عنه لقلى الموضع ومضى عنه مباركا لنفسه جهالته معزيا نفسه بهمة التعالي عن التعلم.

الله المستعان على أناس تفيهقوا ومادوا في غيهم يعمهون.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير