تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من دليل على ما لونه أحمر هنا]

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[07 - 03 - 08, 04:42 م]ـ

السلام عليكم

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "والجنة ليس فيها شمس ولا قمر، ولا ليل ولا نهار، لكن تعرف البكرة والعشية بنورٍ يظهر من قبل العرش" إذا ما كان في ليل ولا نهار لكن في بكرة وعشية كما جاء بالنص، في وقت للبكور ووقت للعشية، فكيف يعرفان ولا شمس ولا قمر؟ قال: "بنورٍ يظهر من قبل العرش" وقال القرطبي - رحمه الله -: "قال العلماء: ليس في الجنة ليل ونهار وإنما هم في نور دائمٍ أبداً، وإنما يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب، ويعرفون مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب" طبعاً أهل الجنة لا ينامون لأن النوم حقيقة فيه قطع عن اللذة، وغياب عن النعيم، وحيث أنهم في نعيمٍ دائم فإنهم لا ينامون، قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير قوله تعالى: {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} (62) سورة مريم، {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا} (63) سورة مريم، قال: "أي في مثل وقت البكرات ووقت العشيات، لا أن هناك ليلاً ونهاراً، ولكنه في أوقاتٍ تتعاقب يعرفون مضيها بأضواء وأنوار" تفسير ابن كثير.

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[09 - 03 - 08, 07:20 ص]ـ

اخي الكريم

جواب الشطر الاول

قال الألوسي في تفسيره ا

لكن جاء في بعض الآثار أن أهل الجنة يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب ويعرفون مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب،

وأخرج الحكيم الترمذي في «نوادر الأصول» من طريق أبان عن الحسن. وأبي قلابة قالا: " جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هل في الجنة من ليل؟ قال: وما هيجك على هذا؟ قال: سمعت الله تعالى يذكر في الكتاب {وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً} فقلت: الليلة من البكرة والعشي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس هناك ليل وإنما هو ضوء ونور يرد الغدو على الرواح والرواح على الغدو وتأتيهم طرف الهدايا من الله تعالى لمواقيت الصلاة التي كانوا يصلون فيها في الدنيا وتسلم عليهم الملائكة عليهم السلام "

قلت ويحتاج الى النظر في اسناده

جواب الشطر الثاني روى. البيهقي في شعب الايمان

4559 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي، أنا عبد الله بن محمد بن الحسن بن الشرقي، نا عبد الله بن هاشم، نا معاذ بن معاذ العنبري، نا سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أينام أهل الجنة؟ قال: «النوم أخو الموت، ولا يموت أهل الجنة»

وهوصحيح

ذكره الألباني رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " 3/ 74:

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[29 - 04 - 08, 01:05 ص]ـ

سلمكم الله

وعافاكم

و سددكم و نفع بكم

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[29 - 04 - 08, 01:11 م]ـ

قلت: أما الحديث الأول فمرسل ضعيف، وأبان فيه كلام معروف.

وأما الثاني فإن رفعه منكر، والصواب فيه عن سفيان الإرسال. وتصحيح الشيخ الألباني له بمجموع طرقه على قاعدته في تقوية الأحاديث الضعيفة بالمتابعات الضعيفة، والمتابعات التي ذكرها لا تصمد أما الجهابذة الذين أرسلوه عن سفيان.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[29 - 04 - 08, 09:37 م]ـ

سلمكم الله

وعافاكم

و سددكم و نفع بكم

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[30 - 04 - 08, 12:04 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى:

" مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) "

قال ابن جرير رحمه الله: وقوله (لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا) يقول تعالى ذكره: لا يرَوْن فيها شمسًا فيؤذيهم حرّها، ولا زمهريرًا، وهو البرد الشديد، فيؤذيهم بردها. أهـ

وقال النسفي في تفسيره:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير