تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

{مُتَّكِئِينَ} حال من «هم» في {جزاهم} {فِيهَا} في الجنة {على الأرآئك} الأسرة جمع الأريكة {لاَ يَرَوْنَ} حال من الضمير المرفوع في {مُتَّكِئِينَ} غير رائين {فِيهَا} في الجنة {شَمْساً وَلاَ زَمْهَرِيراً} لأنه لا شمس فيها ولا زمهرير فظلها دائم وهواؤها معتدل، لا حر شمس يحمي ولا شدة برد تؤذي. وفي الحديث: " هواء الجنة سجسج لا حر ولا قرّ " * فالزمهرير البرد الشديد. وقيل: القمر أي الجنة مضيئة لا يحتاج فيها إلى شمس وقمر أهـ

والله أعلم

ــــــ

* لعل أحد إخواننا يتحفنا بتخريجه وحكمه.

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[30 - 04 - 08, 08:36 ص]ـ

قلت: الحديث لم يرو مرقوعاً عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وإنما روي موقوفاً على ابن مسعود، وروي من قول علقمة بن قيس.

فرواه ابن أبي شيبة في ((مصنفه)) (7/ 30) عن أبي أبي أسامة قال: حدثنا زكريا، عن أبي إسحاق، عن عبدالرحمن بن عوسجة، عن علقمة، عن عبدالله قال: ((الجنة سجسج لا قر فيها ولا حر)).

ورواه ابن أبي حاتم في ((تفسيره)) (4/ 1073) من طريق وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عبدالله، مثله.

ورواه أبو محمد قاسم بن ثابت السرقسطي في كتابه ((غريب الحديث)) من حديث سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن علقمة عن عبدالله، فذكره.

ورواه علي بن الجعد (كما في مسنده: ص365) عن زهير، عن أبي إسحاق، عن علقمة بن قيس قال: ((إن الجنة سجسج لا حر فيها ولا قر وفيها ما اشتهت أنفسهم)).

وسئل عن هذا الحديث الدارقطني في ((العلل)) (5/ 151) فقال: "يرويه الثوري عن أبي إسحاق عن علقمة عن عبدالله. وخالفه زكريا فرواه عن أبي إسحاق عن عبدالرحمن بن عوسجة عن علقمة عن عبدالله. وقول زكريا أصح".

وقال ابن أبي حاتم في ((علل الحديث)) (2/ 215): سألت أبي عن حديث رواه إسرائيل عن أبي اسحاق عن علقمة عن عبدالله قال: الجنة سجسج لاحر فيها ولا برد، قلت لأبي: هل سمع أبو اسحاق من علقمة؟ قال أبي: "رواه ولم يسمع منه. وقد روى هذا الحديث زكريا بن أبي زائدة فقال: عن أبي اسحاق عن عبدالرحمن بن عوسجة".

وقال ابن أبي حاتم في ((العلل)) أيضاً (2/ 227): سئل أبو زرعة عن حديث رواه مالك بن إسماعيلى وعمرو بن خالد عن زهير بن معاوية عن أبي إسحاق عن علقمة عن عبدالله قال: الجنة سجسج لا حر فيها قر؟ قال: "رواه زكريا أبي زائدة فقال: عن أبي إسحاق عن عبدالرحمن بن عوسجة عن علقمة عن عبدالله، ورواه الثورى عن أبي إسحاق عن علقمة، ورواه جرير عن منصور عن أبي إسحاق عن علقمة، ورواه علي بن الجعد عن زهير بن معاوية عن أبي إسحاق عن علقمة قال: الجنة سجسج، لم يجاوزوا به. فقيل لأبي زرعة: أيها أصح؟ فقال: الحديث حديث الثوري ومنصور وزهير من رواية علي بن الجعد".

قلت: فحاصل الكلام أن أبا زرعة يرجح أنه من قول علقمة، وهو ما أميل إليه، والحمد لله على كلّ حال.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[30 - 04 - 08, 03:15 م]ـ

حديث "النوم أخو الموت، وأهل الجنة لا يموتون" قال أبو حاتم (العلل لابن أبي حاتم 2/ 219): الصحيح ابن المنكدر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ليس فيه جابر. وصوّب الدارقطني في "علله 13/ 337" إرساله.

أما المتأخرين، فقد قال الهيثمي في "المجمع" 10/ 415: رواه الطبراني في الأوسط والبزار ورجال البزار رجال الصحيح

وقال العجلوني في كشف الخفا (2868): رواه البزار والطبراني والبيهقي بإسناد صحيح عن جابر

أما الألباني فقد ضعف الإسناد في تخريج المشكاة 3/ 1583 ولكنه صحح الحديث في السلسلة الصحيحة (1087) وذكر الإختلاف على سفيان في رفعه وإرساله وقال "فالصواب القول بصحته مسنداً ومرسلاً ولا منافاة بينهما، فإن الراوي قد ينشط أحياناً فيسنده، ولا ينشط تارة فيرسله".

قال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف: في تصحيح وصل الحديث نظر ظاهر من حيث الرواة الذين وصلوه، والمصادر التي خرجته موصولاً.

فالله أعلم

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[02 - 05 - 08, 03:49 م]ـ

جزاكم الله خيراً أبا صهيب ونفع الله بكم.

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[02 - 05 - 08, 07:48 م]ـ

وأنتم كذلك أخانا أبا سمية.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[20 - 05 - 08, 06:29 م]ـ

سلمكم الله

وعافاكم

و سددكم و نفع بكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير