تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما بين علماء الحديث و علماء الاصول]

ـ[أبو عبد الله الخضيري]ــــــــ[12 - 03 - 08, 10:13 ص]ـ

السلاع عليكم و رحمة الله وبركاته

من الواضح من كتب المصطلح و كتب الاصول أن يوجد تباين في معني تفرد الثقة و زيادة الثقة بين الأصوليين و المحديثين أو المشتغلين بعلم الحديث فعندما يحكم عالم الحديث علي حديث فيه تفرد أو زيادة ثقة بصحته أو ضعفه فهذا حكم اهل الأختصاص فيه و ما أفهمه أنه لابد أن ينسب الامر لأهله ويجب أن يحكم أهل الفن في الفن نفسة و عندما يحكم الاصولي علي هذا التفرد او الزيادة بطريقة الفقهاء يمكن أن يحكم علي الحديث بعكس ما حكم به المحدث وإذا نظرنا إلي ذلك الامر وجدنا أنه من الخطورة بمكان في أن يحكم في بعض الأحاديث التي بها زيادة أو تفرد بعكس حكم علماء الحديث و ذلك لأن الاصولي و الفقيه حكمه علي الحديث ينشأ عنه مباشرة حكم شرعي و حكم فقهي يتعبد الناس الله سبحانه به.

فتجد أن العلماء الفقهاء الأصولييين الذي لهم باع في علم الحديث و علله تجد مبني مذهبهم علي كثرة الأدلة الصحيحة الوارده في المسأله و حكمهم علي المسأله من باب حكمهم علي الدليل أيضاً كمثال الامام الشافعي و أحمد وغيره.

الشاهد من القول أنه لابد من تفعيل دور علماء الحديث في هذا الزمان وخاصة في المسائل الفقهية المستحدثة و ذلك لأنه هو أعلم بصحة الدليل من السنه عن غيرة و أيضاً لابد من عدم أقتصار علماء الفقة و الاصول علي هذا الفن فقط و لكن لابد ان يكونوا متمكنيين من علوم الحديث كلها حتي إذا عرضت علية مسأله كان الدليل يدعمه و حاضراً في ذهنه و حكمه علي الدليل حاضراً عنده وحكم علماء الحديث لا يخفي علية.

وأتصور أن لابد من وجود علماء الحديث بكثره في المجامع الفقهية ولا يكون الاعتماد الاساسي علي علماء الفقة و الاصول.

و أانه أيضا لابد من صحوه حديثية ولا يكونوا علماء الحديث في هذا الزمان ممن هم يعدون علي أصابع اليد فنحن محتاجون بشده في صحوة حديثية كم من كتب التراث غير محققة وخاصة كتب التاريخ منها. كم نحن محتاجون للصحوة في هذا العلم للذب عن سنة النبي المصطفي صلي الله علية و سلم و بيان الصالح منها من الطالح للناس ولأنفسنا.

للأسف تجد أن من هم مشتغلون بعلم الحديث ليسوا ممن يشتغلون بالفقه و العكس كذلك ومع ان هذا ليس منهج علماء السلف في المسأله فأنظر الامام أحمد و الشافعي و سفيان الثوري و بن عيينه و الامام مالك و غيرهم كثير.

أرجو من كان له رأي في هذة المسأله يشارك لكي تعم الفائده؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير