تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 03 - 08, 10:34 ص]ـ

وهناك مسألة أخرى مشابهة جديرة بالدراسة، وهي مقارنة نقول الإمام الترمذي عن البخاري، فقد سمعت بعض مشايخنا المحققين يستغرب بعض النقول، ويقع للإنسان في التخريج المتوسع ما يؤيد ذلك.

والمسألة لا تعدو الدراسة العلمية المتخصصة، ولا يعني فيها الرمي المطلق بالخطأ والتخليط وما أشبهه، ولكن إنما بُني علم العلل على أوهام الثقات، ونجد في كتب أهل العلم ذكر أوهام لبعض الأئمة، لم تضر منزلتهم ولا مكانتهم.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، والله تعالى أعلم.

المشاركة 16 وما بعدها

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=158730

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[31 - 03 - 08, 01:01 م]ـ

الذي عندي أن الكتب لا يُقدح فيها بضعف أو كذب رواتها وفقط .... وإنما العمدة فيها على مقارنة ما يرويه راوي الكتاب عن صاحبه وسبر هذا المروي لبيان هل وافق المعهود عن صاحب الكتاب أم لا ... أم وافق وخالف ... ونسبة كل من الموافقة والمخالفة ... إلى آخر المعروف في طرق السبر ...

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 03 - 08, 03:05 م]ـ

جزاك الله خيرا

وكلامك قد يكون له وجه في بعض المرويات كرواية ابن محرز عن ابن معين ونحوها، أما على الاطلاق فقد يكون الراوي كذابا أو متهما فلايوثق بنقله.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 03 - 08, 03:41 م]ـ

فرواية ابن محرز عن ابن معين مع أن الراوي ليس له ترجمة معروفة تدل على ثقته إلا أن العلماء ينقلون منها ويعتمدون عليها فهذا مثل ما ذكر الشيخ أبو فهر حفظه الله.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[31 - 03 - 08, 03:47 م]ـ

أنت ألصق مني بمحل البحث يا شيخ عبد الرحمن فهلا ذكرتني برتبة السلمي أبو عبد الرحمن (؟؟؟)

فسأبني على ذلك أمراً ...

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[31 - 03 - 08, 06:45 م]ـ

فائدة:

قال الدار قطني وقد سئل عن (أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد ابن عقدة): " حافظ محدث، ولم يكن في الدين بالقوي، ولا أزيد على هذا "

سؤالات السُّلمي (النص: 41).

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[31 - 03 - 08, 07:44 م]ـ

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

شيخنا الكريم ماذا عن كتب مغلطاي كإكمال تهذيب الكمال وغيره؟؟

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[01 - 04 - 08, 12:05 م]ـ

ومما يدخل في موضوعات هذه المشاركات (وإن كان لا يدخل تحت عنوانها) المسائل التالية:

الأولى: نقل بعض العلماء كالساجي وابن شاهين طائفة كبيرة من أقوال النقاد المتقدمين من غير أن يذكروا إسنادها إليهم، وقد يقع في بعضها بعض المخالفة وذلك مما يجب أن يراعى مقتضاه في حال النقل عنهما والاعتماد على كتبهما عند المخالفة (أو ربما حتى عند التفرد أحياناً).

الثانية: وقع في بعض أسانيد بعض مصنفي كتب الجرح والتعديل المعتمدة ضعف ووهاء.

ومن أمثلة ذلك أن ابن عدي نقل في كتابه (الكامل) شيئاً من أقوال النقاد من طريق شيخه الحسن بن عثمان التستري وهو متهم بالكذب!، ولكن لعله لم يُكثر عنه في باب نقل الجرح والتعديل، ويحتمل أن التستري كان مقلاً في هذا الباب؛ ولكنه روى من طريقه جملة من الأحاديث.

وفي (الكامل) (1/ 333): (إسحاق بن إدريس الاسواري بصري يكنى أبا يعقوب سمعت الحسن بن عثمان التستري يقول سمعت محمد بن المثنى يقول إسحاق بن إدريس واهي الحديث).

الثالثة: من كتب المتأخرين (أو المعاصرين) التي لا يوثق بما فيها من جرح وتعديل: كتابُ (تأنيب الخطيب).

الرابعة: استحال في هذا الزمن كثير من الكتب المحررة المتقنة إلى كتب مليئة بالتصحيفات حفيلة بالتحريفات، وذلك بسبب ما جنته أيدي محققي تلك الكتب أو ناشريها، أو بسبب القصور في العلم والتقصير في العمل، ومن أمثلة ذلك الطبعات القديمة للسان الميزان وتهذيب التهذيب وغيرهما، وهذا مما يقلل الثقة بها؛ وأسأل الله أن يغفر لمن كان مجتهداً منهم، وأن يغفر لنا جميعاً إنه هو الغفور الرحيم.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[01 - 04 - 08, 02:39 م]ـ

عموماً سألتُ عن حال السلمي لأعلم مدى قربه أو بعده عن ابن أبي شيبة ... وقد سئل الشيخ عبد الله السعد عن مدى اعتماد سؤالات السلمي للدارقطني على ضوء ما عرف من حال السلمي ... فقال: إن باب السؤالات غير باب الرواية فلا يُنظر فيه لما قيل في السلمي ....

ـ[إبراهيم الأبياري]ــــــــ[01 - 04 - 08, 10:09 م]ـ

الأولى: نقل بعض العلماء كالساجي وابن شاهين طائفة كبيرة من أقوال النقاد المتقدمين من غير أن يذكروا إسنادها إليهم، وقد يقع في بعضها بعض المخالفة وذلك مما يجب أن يراعى مقتضاه في حال النقل عنهما والاعتماد على كتبهما عند المخالفة (أو ربما حتى عند التفرد أحياناً).

بارك الله فيكم ونفع بكم.

فائدة:

قال الحافظ في هدي الساري:

سعيد بن أبي هلال المؤذن أبو العلاء المصري أصله من المدينة ونشأ بها ثم سكن مصر وثقه ابن سعد والعجلي وأبو حاتم وابن خزيمة والدارقطني وابن حبان وآخرون وشذ الساجي فذكره في الضعفاء ونقل عن أحمد بن حنبل أنه قال: ما أدري أي شيء حديثه يخلط في الأحاديث وتبع أبو محمد بن حزم الساجي فضعف سعيد بن أبي هلال مطلقا ولم يصب في ذلك والله أعلم.

ثم قال:

سعيد بن أبي هلال ذكره الساجي بلا حجة ولم يصح عن أحمد تضعيفه. اهـ

لكن جاء في سؤالات الأثرم ص 45 - 46:

سمعت أبا عبد الله يقول: سعيد بن أبي هلال ما أدري أي شيء حديثه يخلط في الأحاديث. اهـ

والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير