تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حفاظ لكن]

ـ[عبدالرزاق العنزي]ــــــــ[12 - 04 - 08, 10:58 م]ـ

السلام عليكم

هذه تراجم مختصرة لاربعة من حفاظ الحديث الذين لا تقبل روايتهم ولا كلامهم فى الجرح والتعديل بسبب رفضهم وعدم صدقهم.

أولهم ابو العباس احمد بن محمد بن سعيد ابن عقدة

قال ابن عدي سمعت ابا بكر بن ابي غالب يقول: ابن عقدة لا يتدين بالحديث لانه كان يحمل شيوخا بالكوفة على الكذب يسوي لهم نسخة ويامرهم ان يرووها.

سمعت ابن مكرم يقول كان ابن عقدة معنا عند ابن لعثمان بن سعيد المري بالكوفة في بيت ووضع بين ايدينا كتبا كثيرة فنزع ابن عقدة سراويله وملاه من كتب الشيخ سرا منه فلما خرجنا قلنا له ما هذا الذي معك لم حملته؟ فقال دعونا من ورعكم هذا.

قال الوزير بن حنزابة سمعت الدارقطني يقول اجمع اهل الكوفة انه لم ير بالكوفة من زمن ابن مسعود الى زمن ابن عقدة احفظ منه.

الثاني عبدالرحمن بن يوسف بن خراش

قال ابن عدي سمعت عبدان يقول قلت لابن خراش حديث لا نورث ما تركنا صدقة قال باطل قلت من تتهم فى هذا الاسناد رواه الزهري وابو الزبير وعكرمة بن خالد عن مالك بن اوس بن الحدثان اتتهم هؤلاء؟ قال لا انما اتهم مالك بن اوس.

سمعت عبدان يقول حمل ابن خراش الى بندار عندنا جزأين صنفهما في مثالب الشيخين فاجازه بالفي درهم فبنى بذلك حجرة ببغداد ليحدث فيها فما متع بها ومات حين فرغ منها.

وسمعت احمد بن محمد بن سعيد المعروف بابن عقدة يقول كان ابن خراش فى الكوفة اذا كتب شيئا من باب التشيع يقول لي هذا لا ينفق الا عندي وعندك يا ابا العباس.

قال الذهبي: جهلة الرافضة لم يدروا الحديث ولا السيرة ولا كيف ثم فاما انت ايها الحافظ البارع الذي شربت بولك ان صدقت في الترحال فماعذرك عند الله مع خبرتك بالامور فانت زنديق معاند للحق فلا رضي الله عنك , مات ابن خراش الى غير رحمة الله سنة 283

الثالث ابو بكر الجعابي محمد بن عمر بن سلم التميمي البغدادي

قال الحاكم عن الدارقطني حدثني ثقة انه خلا به نائما وكتب على رجله قال فكنت اراه ثلاثة ايام لم يمسه الماء

وقال ايضا قلت للدارقطني بلغني عن ابن الجعابي انه تغير عما عهدنا قال واي تغير قلت بالله هل اتهمته قال أي والله ثم ذكر اشياء فقلت وصح لك انه خلط في الحديث قال أي والله قلت حتى خفت انه ترك المذهب قال ترك الصلاة والدين.

قال الازهري كانت سكينة نائحة الرافضة تنوح فى جنازته. قال الحافظ فى اللسان: من ائمة هذا الشان ببغداد على راس الخمسين والثلاثمائة الا انه فاسق رقيق الدين.

رابعهم واخرهم سليمان بن داود الشاذكوني

قال ابن عدي: بصري يكنى ابا ايوب حافظ ماجن عندي ممن يسرق الحديث ثم قال فى اخر الترجمة وللشاذكوني حديث كثير مستقيم وهو من الحفاظ المعدودين من حفاظ البصرة وهو احد من يضم الى يحي واحمد وعلي.

وكذبه يحي وصالح جزره وقال ما رايت احفظ منه لكنه يكذب في الحديث. وروى الحافظ في اللسان عن الامام احمد قال كان محمد بن يونس الكديمي حسن المعرفة حسن الحديث ما نقم عليه سوى صحبته للشاذكوني ويقال ما دخل درب دميك اكذب من الشاذكوني.

وذكروا فى ترجمته من المجون وارتكاب العظائم

اذا تكرم الاخوة بذكر من على شاكلتهم من الرافضة خاصة

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[13 - 04 - 08, 12:24 ص]ـ

السلام عليكم

وممن ينسب إلى النصب من الحفاظ:

ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ت 259 هـ

وهو ابراهيم بن يعقوب بن اسحاق الجوزجاني، من أئمة الجرح والتعديل وصاحب كتاب أحوال الرجال.

قال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال، توفي 365هـ،في ج1، ص310:

((ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني كان مقيماً بدمشق يحدث على المنبر، ويكاتبه أحمد بن حنبل فيتقوى بكتابه ويقرؤه على المنبر، وكان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في التحامل على عليّ)).

قال ابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب، توفي 852 هـ،في ج1 ص 118:

((وقال السلمي عن الدارقطني بعد أن ذكر توثيقه لكن فيه انحراف عن عليّ، اجتمع على بابه أصحاب الحديث،فأخرجت جارية له فروجة لتذبحها فلم تجد من يذبحها فقال: سبحان الله فروجة لا يوجد من يذبحها وعليّ يذبح في ضحوة نيفاً وعشرين ألف مسلم))

وقال ابن حجر في لسان الميزان ج1 ص 16:

((فإن الحاذق إذا تأمل ثلب ابي اسحاق الجوزجاني لأهل الكوفة لشدة انحرافه في النصب، وشهرة أهلها بالتشيع فتراه لا يتوقف في جرح من ذكره منهم))

ووصفه ابن حبان في الثقات ج 8 ص 81 بقوله:

((وكان حريزي المذهب)) نسبة إلى حريز بن عثمان المعروف بالنصب ولعن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه.

والله الملهم إلى الصواب

ـ[ابو هبة]ــــــــ[13 - 04 - 08, 02:30 ص]ـ

جزاكم الله خيراً.

موضوع سابق متعلق:

فوائد حديثية عن الحافظ الجوزجاني وماقيل عن قصة الفروجة!! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28596&highlight=%DD%D1%E6%CC%C9)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير