تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رواه الإمام مسلم عن شيخه أحمد بن حنبل]

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[18 - 04 - 08, 12:55 م]ـ

1 - (215) حدثني أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول (ألا إن آل أبي (يعني فلانا) ليسوا بأولياء. إنما وليّ الله وصالح المؤمنين).

2 - (502) حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا معتمر بن سليمان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرضر راحلته وهو يصلي إليها).

3 - (متابعة لحديث رقم (581)) وحدثني أحمد بن حنبل حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله: قال شعبة (فعه مرة): أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين. ققال عبد الله: أنى عقلها).

4 - (710) وحدثني أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن ورقاء عن عمرو بن دينار عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة)

وحدثنيه محمد بن حاتم وابن رافع. قالا: حدثنا شبابة حدثني ورقاء بهذا الإسناد.

هذا مافي المجلد الأول طبعة عبد الباقي

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[20 - 04 - 08, 12:54 م]ـ

أخي صالح: جزاك الله خيراً.

وددت لو كان هناك إهتمام أكثر في نقل النص:

215 حدثني أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول ألا إن آل أبي يعني فلانا ليسوا لي بأولياء إنما وليي الله وصالح المؤمنين

502 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا معتمر بن سليمان عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض راحلته وهو يصلي إليها

صحيح مسلم ج1/ص409

581 وحدثني أحمد بن حنبل حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله قال شعبة - رفعه مرة - أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنّى علقها

وهناك حديث آخر في المجلد الأول -إن لم أكن واهماً- وهو في ج1/ص152

166 حدثنا أحمد بن حنبل وسريج بن يونس قالا: حدثنا هشيم أخبرنا داود بن أبي هند عن أبي العالية عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بوادي الأزرق فقال: أي واد هذا؟ فقالوا: هذا وادي الأزرق قال: كأني أنظر إلى موسى عليه السلام هابطا من الثنية وله جؤار إلى الله بالتلبية ثم أتى على ثنية هرشى فقال: أي ثنية هذه؟ قالوا: ثنية هرشى قال كأني أنظر إلى يونس بن متى عليه السلام على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف خطام ناقته خلبة وهو يلبي.

قال ابن حنبل في حديثه، قال هشيم: يعني ليفا.

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[22 - 04 - 08, 12:28 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[22 - 04 - 08, 06:36 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

فهلا جمعت ما رواه أبو داود عن أحمد؟

سمعت أن أحمد كان يقدم أبا داود على مسلم لما له من الفقه، فهل يصح؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير