تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(9) قاله في أحمد بن حنبل. وقد قاله أيضاً في يحيى بن سعيد الأنصاري كما في السنن الكبرى76، وفي يحيى بن معين كما في تاريخ بغداد 14/ 184 مع زيادة كلمة: في الحديث في أبن معين.

(10) قاله في إسماعيل بن إبراهيم المعروف بإبن عليه وأيوب السختياني والحكم بن عتيبه وخالد بن الحارث الهجيمي وزهير بن معاوية الجعفي وزياد بن سعد الخرساني، هذا وقال أبو عبد الرحمن في محمد بن يحيى الذهلي كما في تهذيب التهذيب 9/ 515 ثقة ثبت أحد الأئمة في الحديث.

(11) قاله في حماد بن زيد بن درهم هذا وقد أقتصر النسائي على كلمة ثبت في سهل بن محمد بن الزبير كما في السنن الكبرى 148 وفي المعلى بن أسد كما في المصدر السابق أيضا 150 ولا شك أن عبارة ثبت ثقة أرفع منها

(12) قاله في أحمد بن سليمان الرهاوي وقد قاله أيضا في عباس بن عبد العظيم العنبري كما في شيوخ النسائي 4أ ومثل هذه اللفظة قول أبي عبد الرحمن في علي بن حجر كما في شيوخ النسائي 3أ ثقة مأمون حافظ وأرفع من هذه العبارة قوله في أبي عبد الله البخاري كما في تهذيب التهذيب 9/ 55 ثقة مأمون صاحب حديث كيّس.

(1) قاله في إسحاق بن راهويه وذكوان أبي صالح وزهير بن حرب أبي خيثمه وغيرهم وزظاد في ابن راهويه سمعت سعيد بن ذؤيب يقول ما أعلم على وجه الأرض مثل إسحاق وقال في الحارث بن مسكين ثقة مأمون ليس في أصحاب بن وهب أنبل من الحارث وفي إبراهيم بن خالد أبي ثور ثقة مأمون أحد الفقهاء، وفي إبراهيم بن أدهم ثقة مأمون أحد الزهاد وقدقال في عبيد الله بن سعيد اليشكري كما في شيوخ النسائي 4ب ثقة مأمون قل من كتبنا عنه مثله وفي يحيى بن حبيب البصري كما في المصدر السابق أيضا 5أ ثقة مأمون قل شيخ رأيت بالبصرة مثله.

(2) قاله في إسحاق بن راهويه وقال فيه أيضا في موضع آخر أحد الأئمة أنا أقدمه على أحمد بن حنبل وقد استعمل أبو عبد الرحمن تلك اللفظة المذكورة أعلاه أيضا في سليمان بن يسار الهلالي كما في تهذيب الكمال 12/ 104.وقال في سفيان بن سعيد الثوري كما في إكمال تهذيب الكمال 105ب هو أجل من أن يقال فيه ثقة وهو أحد الأئمة الذين أرجو أن يكون الله تعالى ممن جعله للمتقين إماما وقال في يحيىبن سعيد الأنصاري 10 عبدربه بن سعيد ويحيى بن سعيد وسعد بن سعيد وهم ثلاثة أخوه فيحيى أجلهم وأنبلهم وهوو أحمد الأئمة وليس بالمدينة بعد الزهري في عصره أجل منه.

(3) بقية هذا القول كما في مجموعة رسائل للنسائي 67: منها: الزهري، عن علي بن حسين، عن لأ [] ه الحسين، عن علي بن أبي طالب عن الرسول ?. والزهري، عن عبيد الله بن عتبة بن مسعود، عن أ [ن عباس، عن عمر عن رسول الله ? وأوب،عن محمد بن سيرين، عن عبيد ة،عن علي،عن النبي ? ومنصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ?.

(4) فا الذين قال فيهم النسائي ذالك هم: محمد بن سيرين، ونافع مولى ابن عمر، وسالم بن عبد الله، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وزيد بن جبير

(5) الثلاثة هم: قيس بن أبي حازم، وأبو عثمان النهدي، وجبير بن نفير.

(6) الأربعة هم: أبن المديني، وأبن معين، وأحمد بن حنبل، وأبن راهويه.

(7) ينظر ترجمة أشعث بن عبد الملك الحمراني

(8) ينظر على سبيل المثال ترجمة حماد بن زيد.

(9) قال النسائي: وسالم أجل من نافع. وقد صرح أبو عبد الرحمن بتفضيل بعض الأئمة في رجال مخصوصين فقال: وأثبت أصحاب أيوب: حماد بن زيد، وبعده عبد الوارث واسماعيل بن علية وقال ايضاً وهو يعني حماد بن زيد أعلم الناس بأيوب. وقال أيضاً وأثبت أصحاب سفيان (يعني الثوري) عند نا والله اعلم يحيى بن سعيد القطان ثم عبد الله بن المبارك ثم و كيع بن الجراح ثم عبد الرحمن بن مهدي ثم أبو نعيم ثم الأسود يعني ابن عامر في هذا الحديث وقال أيضا حسين (يغني ابن ذ كوان) أثبت عندنا من أبن وهب وقال أيضا حسين (يعني ابن ذ كوان) أثبت عندنا من الوليد بن ثعلبة وأعلم بعبد الله بن بريدة. أثبت الناس في ابن شهاب الزهري: مالك بن أنس، وزياد بن سعد الخرساني. وقال أيضاً: وأثبت أصحاب سعيد بن أبي عروبة: يزيد بن ز ر يع، وأسرار بن مجشر. وغير ذلك يسير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير