تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قالت: "لا تثريب عليكم اليوم يغفرالله لكم"، فقلت فهل لك أن أحملك على نافتي فتدركي القافله؟؟ فقالت: "وماتفعلوا من خير يعلمه الله"، فأنخت ناقتي، قالت:"قل المؤمنين يغضوا من أبصارهم"، فغضضت بصري, وقلت لها أركبي، فلما أرادت أن تركب نفرت الناقه, فمزقت ثيابها فقالت: "وما أصابتكم من مصبيه فبيما كسبت أيديكم"، فقلت لها أصبري حتى أعقلها، قالت"ففهمناها سليمان"، فعقلت الناقه وقلت لها أركبي فلما ركبت, قالت: "سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون"، فأخذت بزمام الناقه وجعلت أسرع وأصيح فقالت: "وأقصد في مشيك وغضض من صوتك"، وجعلت أمشي رويداً رويداً وأترنم بالشعر؛ فقالت: "فاقرءوا ماتيسر من القران"، فقلت لها: لقد أوتيت خيراً كثيراً, وقالت: "ومايذكر إلا أولوا الألباب" فلما مشيت بها قليلا قلت: ألك زوج؟؟ فقالت: "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدو لكم تسوء كم" فسكت, ولم أكلمها حتى أدركت بها القافله، فقلت لها: هذه القافله فمن لك فيها؟ فقالت: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، فعلمت أن لها أولاداً ,فقلت ماشأنهم في الحج؟؟ قالت:"وعلامات وبالنجم هم يهتدون"، فعلمت أنم أدلاء الركب، فقصدت بها القباب والعمارات فقلت: هذه القباب من لك فيها؟؟ فقالت: "واتخذ الله إبراهيم خليلا","وكلم موسى تكليما", "يا يحيى خذ الكتاب بقوة" فناديت: يا إبراهيم, يا موسى, يا يحيى .. فإذا بشبان كأنهم الأقمار قد أقبلوا, فلما استقر بهم الجلوس, قالت: "ابعثوا أحدكم بورقكم هذا إلى المدينه فلينظر ايها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه" فمضى أحدهم فاشترى طعاماً فقدموه بين يدي, وقالت:"كلوا واشربوا هنيئاً بما اسلفتم في الأيام الخاليه"، فقلت: الآن طعامكم على حرام حتى تخبروني بأمرها. فقالوا: هذه أُمنا منذ أربعين سنه لم تتكلم إلا بالقرآن, مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن, فسبحان القادر على ماشاء فقلت "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو فضل العظيم".

انتهى

تأمل:

قال عبد الله بن المبارك: خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام , وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[16 - 11 - 02, 04:52 ص]ـ

هذه القصة للمرأة موجودة ةىفي كتاب (قصص لاتثبت)،ة ىفلعل بعض الإخوة ينقل لنا الكلام الذي فيه0

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[16 - 11 - 02, 05:50 ص]ـ

القصة أخرجها ابن حبان في ((روضة العقلاء)) في [ذكر الحث على لزوم الصمت وحفظ اللسان].

وفي سندها كلام.

ومن فوائد شيخنا [عبد الرحمن الفقيه] أن السيوطي له رسالة مفردة في ذلك، لعلّها في ((الحاوي)).

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[16 - 11 - 02, 07:23 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

والقصة التي عند ابن حبان في روضة العقلاء يختلف متنها عن الذي ذكر الشيخ إحسان

وسندها عند ابن حبان في روضة العقلاء

عن إبراهيم بن عمرو بن حبيب حدثنا الأصمعي ((بينما أنا أطوف بالبادية ... ))

وجاءت القصة عند أبي نعيم في الحلية (10/ 182)

وهي قريبة من المتن الذي ساقه ابن حبان في روضة العقلاء ص 42

حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر ثنا عمر بن ا لحسن الحلبي قال حدثني أحمد بن سنان القطان قال سمعت عبدالله بن داود الواسطي يقول بينا أنا وقف بعرفات إذا أنا بامرأة وهي تقول من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له فقلت من أنت فقالت امرأة ضالة فنزلت عن بعيري وقلت لها يا هذه ما قصتك فقرأت ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا فقلت في نفسي حرورية لا ترى كلامنا فقلت لها فمن أين أتيت فقالت سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فأركبتها بعيري وقدت بها أريد بها رحال المقدسيين فلما توسطت الرحل قلت يا هذه بمن أصوت فقرأت يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض يا زكريا إنا نبشرك بغلام يا يحيى خذ الكتاب بقوة فناديت يا داود يا زكريا يا يحيى فخرج إلي ثلاثة فتيان من بين الرحالات فقالوا أمنا ورب الكعبة ضلت منذ ثلاثة فأنزلوها فقرأت فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فغدوا فاشتروا تمرا وفستقا وجوزا وسألوني قبوله فقبلته فقلت لهم مالها لا تتكلم قالوا هذه أمنا لا تتكلم منذ ثلاثين سنة إلا بالقرآن مخافة أن تزل. ا. هـ

والقصة هذه ذكرها ابن عدي في الكامل في ترجمة عبد الله بن داود التمار، أبو محمد الواسطي (5/ 400) ط دار الكتب تحقيق عويضة

*******

وأما الموضع الذي تكلم فيه السيوطي على هذه المسألة

فهو في الحاوي للفتاوي أو (البلاوي) كما يحلو للبعض تسميته

في الكلام على مسألة: استعمال ألفاظ القرآن في المحاورات والمخاطبات والمجاوبات (1/ 259)

والله أعلم وأحكم

ـ[أبو عبدالله النجدي]ــــــــ[17 - 11 - 02, 06:17 ص]ـ

لأبي منصور الثعالبي، الأديب المشهور كتاب في هذا، أسماه " الاقتباس من القرآن الكريم "، وقد طبع بتحقيق ابتسام الصفار ومجاهد مصطفى بهجت، وهو من مطبوعات جامعة بغداد 1972م، في 270 صحيفة، وأعادت تصويره دار الوفاء المصرية 1412 هـ.

والكتاب حافل شامل، جمع فيه مؤلفه نوادر الاقتباسات، وشوارد الاستشهادات بالقرآن الكريم، والثعالبي هذا هو صاحب يتيمة الدهر، وفقه اللغة.

وهو كتاب ماتع ظريف، يصلح للمطالعة في جلسات الراحة ..........

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير