تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإمام شعبة والمسائل المنتقدة عليه]

ـ[عبدالناصرعبداللطيف]ــــــــ[15 - 05 - 08, 10:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلوة والسلام على سيدنا وسيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين و بعد:

فقد بدأت البحث في رسالة الدكتوراة بعنوان: ((الإمام شعبة و المسائل المنتقدة عليه و تأثير ذلك على روايته))

وسجلت في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد

و المشرف على الرسالة: الدكتور فتح الرحمان القرشي السوداني حفظه الله

فمن عنده ما يفيد في هذا البحث أرجو منه الإفادة فان الدال على الخير كفاعله.

وما توفيقي إلا بالله وعليه توكلت وإليه أنيب

والسلام عليكم

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[16 - 05 - 08, 01:05 ص]ـ

الأولى: قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْعِلَلِ: كَانَ شُعْبَةُ يُخْطِئُ فِي أَسْمَاءِ الرِّجَالِ كَثِيرًا لِتَشَاغُلِهِ بِحِفْظِ الْمُتُونِ.

الثانية:وقال المروذي: قال أبو عبد الله: كان شعبة يتشدد في التدليس. ((سؤالاته)) (36)

الثالثة: كان يرى أخذ الأجر على الرواية

الرابعة:قال المباركفوري في تحفة الأحوذي:وَقَالَ هَذَا الْقَائِلُ: قَالَ شُعْبَةُ إِنَّ التَّدْلِيسَ حَرَامٌ وَالْمُدَلِّسَ سَاقِطُ الْعَدَالَةِ وَمِنْ ثَمَّ قَالُوا السَّنَدُ الَّذِي فِيهِ شُعْبَةُ بَرِيءٌ مِنْ التَّدْلِيسِ وَإِنْ كَانَ بِالْعَنْعَنَةِ اِنْتَهَى.

قُلْت. لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ أَنَّ السَّنَدَ الَّذِي فِيهِ شُعْبَةُ بَرِيءٌ مِنْ التَّدْلِيسِ، بَلْ قَالُوا إِنَّ شُعْبَةَ لَا يَرْوِي عَنْ شُيُوخِهِ الْمُدَلِّسِينَ إِلَّا مَا هُوَ مَسْمُوعٌ لَهُمْ، صَرَّحَ بِهِ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ، وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ فِي الْمَعْرِفَةِ: رَوَيْنَا عَنْ شُعْبَةَ قَالَ: كُنْت أَتَفَقَّدُ فَمَ قَتَادَةَ فَإِذَا قَالَ: ثنا وَسَمِعْت حَفِظْته، وَإِذَا قَالَ: حَدَّثَ فُلَانٌ تَرَكْته، وَقَالَ: رَوَيْنَا عَنْ شُعْبَةَ أَنَّهُ قَالَ: كَفَيْتُكُمْ تَدْلِيسَ ثَلَاثَةٍ الْأَعْمَشِ وَأَبِي إِسْحَاقَ وَقَتَادَةَ، قَالَ الْحَافِظُ فِي كِتَابِهِ تَعْرِيفِ أَهْلِ التَّقْدِيسِ بِمَرَاتِبِ الْمَوْصُوفِينَ بِالتَّدْلِيسِ بَعْدَ ذِكْرِ كَلَامِ الْبَيْهَقِيِّ هَذَا مَا لَفْظُهُ: فَهَذِهِ قَاعِدَةٌ جَيِّدَةٌ فِي أَحَادِيثِ هَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةِ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ مِنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ دَلَّتْ عَلَى السَّمَاعِ، وَلَوْ كَانَتْ مُعَنْعَنَةً. اِنْتَهَى. وَأَمَّا الْقَوْلُ بِأَنَّ السَّنَدَ الَّذِي فِيهِ شُعْبَةُ بَرِيءٌ مِنْ التَّدْلِيسِ فَلَمْ يَقُلْ بِهَذَا الْإِطْلَاقِ أَحَدٌ. فَتَفَكَّرْ.

الخامسة:كان يقول يا قوم كلما تقدمتم في الحديث تأخرتم في القرآن. والرواية الأخرى: إن هذا العلم يصد عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون.

السادسة: جاء في السير في ترجمته:حدثنا أبو بكر الاعين، حدثنا قراد: أنه سمع شبعة يقول: كل شئ ليس في الحديث " سمعت " فهو خل وبقل.

السابعة:أنه أمر أن تمحى كتبه كما في السير

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[16 - 05 - 08, 02:55 م]ـ

الثامنة: كان يتشدد ويتعنت في الجرح والتعديل

التاسعة:كان يقدم اسم الراوي على الصيغة - وهو جائز -كماقال ابن حجر في الفتح (10

401) وكان شعبة يستعمله كثيرا

العاشرة:جاء في المسودة في أصول الفقه التي أتمها شيخ الإسلام (250):

وقيل له كان شعبة يقول التدليس كذب فقال أحمد لا قد دلس قوم ونحن نروى عنهم وذهب قوم من أهل الحديث الى أنه لا يقبل خبره لانه روى عمن لم يسمع منه قال القاضى وهذا غلط لانه ماكذب فيما نقل بل كان ما قاله صدقا فى الباطن الا أنه أوهم فى خبره ومن أوهم فى خبره لم يرد خبره بذلك كمن قيل له حججت فقال لا مرة ولا مرتين يوهم أنه حج أكثر وحقيقته أنه ما حج أصلا قال شيخنا قلت لكن ما هو صادق فى الحقيقة العرفية ولا مبين لما ينبغي بيانه

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[16 - 05 - 08, 03:01 م]ـ

وجاء في الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي

باب ما جاء في المحدث يروى حديثا ثم يتبعه بإسناد آخر)

ويقول عند منتهى الإسناد مثله يعنى مثل الحديث المتقدم هل يجوز أن يروى عنه الحديث الثاني مفردا ويساق فيه لفظ الحديث الأول أم لا كان شعبة بن الحجاج لا يجيز ذلك وقال بعض أهل العلم يجوز ذلك إذا عرف ان المحدث ضابط متحفظ يذهب الى تمييز الألفاظ وعد الحروف فان لم يعرف منه ذلك لم يجز افراد الإسناد الثاني وسياق المتن فيه وكان غير واحد من أهل العلم إذا روى مثل هذا يورد الإسناد ويقول مثل حديث قبله متنه كذا وكذا ثم يسوقه وكذلك إذا كان المحدث قد قال نحوه وهذا هو الذي أختاره أخبرنا احمد بن عبد الواحد بن محمد الدمشقي قال انا جدي قال انا محمد بن يوسف الهروي قال ثنا محمد بن حماد الطهراني قال انا عبد الرزاق قال قال الثوري إذا كان مثله يعنى حديثا قد تقدم فقال مثل هذا الحديث الذي قد تقدم فان شئت

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير