تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كلام ابي عبدالله ابن ماجه في مواضع من سننه]

ـ[عبدالرزاق العنزي]ــــــــ[15 - 05 - 08, 05:53 م]ـ

السلام عليكم

هذه اقوال ابي عبدالله ابن ماجة التي ذكرها في سننه , وما كان بالاحمر فليس من كلامه وهناك مواضع اخرى نقل فيها عن شيوخه لم اذكرها

374حدثنا محمد بن بشار ثنا ابو داود عن شعبة عن عاصم الاحول عن ابي حاجب عن الحكم بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتوضأ الرجل بفضل وضوء المرأة.

حدثنا محمد بن يحي ثناالمعلى بن اسد ثنا عبدالعزيز بن المختار عن عاصم الاحول عن عبدالله بن سرجس قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغتسل الرجل بفضل وضوء المرأة والمرأة بفضل الرجل ولكن يشرعان جميعا.

قال أبو عبدالله بن ماجة: الصحيح هو الاول والثاني وهم

382 حدثنا عبدالرحمن بن ابراهيم الدمشقي ثنا انس بن عياض ثنا اسامة بن زيد عن سالم ابي النعمان وهو ابن سرح (كذا والصواب سرج) عن ام صبية الجهنية قالت ربما اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من اناء واحد قال ابو عبدالله سمعت محمدا (ابن يحي كما في التحفة) يقول ام صبية هي خولة بنت قيس فذكرت لابي زرعة فقال صدق

قال ابن ابي حاتم هو وهم (يعني الحديث) العلل 1\ 61 ,

سالم هو ابن خربوذ وهو ثقة والخربوذ هو السرج قال ابو احمد الحاكم من قال ابن سرج فقد عربه.

689 ثنا محمد بن يحي ثنا ابراهيم بن موسى انبانا عباد بن العوام عن عمر بن ابراهيم عن قتادة عن الحسن عن الاحنف بن قيس عن العباس بن عبدالمطلب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال امتي عى الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم.

قال ابو عبدالله سمعت محمدا بن يحي يقول: اضطرب الناس في هذا الحديث ببغداد فذهبت انا وابو بكر الاعين الى العوام بن عباد بن العوام فاخرج الينا اصل ابيه فاذا الحديث فيه.

756حديث انس رضي الله عنه قال صنع بعض عمومتي للنبي صلى الله عليه وسلم طعاما فقال للنبي صلى الله عليه وسلم اني احب ان تاكل في بيتي وتصلي فيه قا فاتاه وفي البيت فحل من هذه الفحول فامر بناحية منه فكنس ورش فصلى وصلينا معه.

قال ابو عبدالله: الفحل هو الحصير الذي قد اسود.

881 حديث عبدالله بن عبيدالله بن اقرم الخزاعي في السجود قال ابو عبدالله: الناس يقولون عبيدالله بن عبدالله وقال ابو بكر ابن ابي شيبة يقول الناس عبدالله بن عبيدالله.

1158 ثنا محمد بن يحي وزيد بن اخزم ومحمد بن معمر قالوا ثنا موسى بن داود الكوفي ثنا قيس بن الربيع عن شعبة عن خالد الحذاء عن عبدالله بن شقيق ع عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا فاتته الاربع قبل الظهر صلاها بعد الركعتين بعد الظهر.

قال ابو عبدالله: لم يحدث به الا قيس عن شعبة.

1234ثنا نصر بن على الجهضمي انبانا عبدالله بن داود من كتابه في بيته قال سلمة بن بهيط انا نعيم بن ابي هند عن نبيط بن شريط عن سالم بن عبيد قال اغمي على رسول الله صى الله عليه وسلم في مرضه ثم افاق فقال احضرت الصلاة قالوا نعم قال مروا بلالا فليؤذن ومروا ابا بكر فليصل بالناس الحديث

قال ابو عبدالله هذا حديث غريب لم يحدث به غير نصر بن علي.

سلمة هو ابن نبيط بن شريط ابوه له صحبة

1518 حديث عائشة رضي الله عنها قالت والله ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سهيل بن بيضاء الا في المسجد

وقبله حديث ابي هريرة مرفوعا من صلى على جنازة في المسجد فليس له شىء

قال ابن ماجة حديث عائشة أقوى.

1707 حديث شعبة عن أنس بن سيرين عن عبدالملك بن المنهال عن ابيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يامر بصيام البيض الحديث وحديث همام عن انس بن سيرين عن عبدالملك بن قتادة بن ملحان القيسي عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه

قال ابو عبدالله: اخطأ شعبة واصاب همام.

1910 ثنا زهير بن حرب ابو خيثمة ثنا سفيان عن علي بن زيد عن انس بن مالك قال شهدت للنبي صلى الله عليه وسلم وليمة ما فيها لحم ولا خبز.

قال ابن ماجة رحمه الله: لم يحدث به الا ابن عيينة.

1997حديث عائشة في فضل خديجة رضي الله عنها وفيه ولقد امره ربه ان يبشرها ببيت في الجنة من قصب.

قال ابن ماجة يعني من ذهب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير