تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2051 حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة وعلي بن محمد قالا ثنا وكيع عن جرير بن حازم عن الزبير بن سعيد عن عبدالله بن علي بن يزيد بن ركانة عن ابيه عن جده انه طلق امراته البتة فاتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فساله فقال ما اردت بها قال واحدة قال الله ما اردت بها الا واحدة قال الله ما اردت بها الا واحدة قال فردها عليه.

قال ابو عبدالله سمعت ابا الحسن الطنافسي يقول: ما اشرف هذا الحديث

قال ابن ماجة ابو عبيد تركه ناجية واحمد جبن عنه

قوله جبن عنه يعني لم يقو على الاخذ به لحال اسناده واما ناجية فلعلها ناحية يعني ان ابا عبيد ترك الحديث ولم يعبأ به والله اعلم

2143 حدثنا اسمعيل بن بهرام ثنا الحسن بن محمد بن عثمان زوج بنت الشعبي ثنا سفيان عن الاعمش عن يزيد الرقاشي عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعظم الناس هما المؤمن الذي يهم بامر دنياه وامر اخرته.

قال ابو عبدالله: هذا حديث غريب تفرد به اسمعيل.

في التحفة يهتم وفي بعض نسخ السنن يغتم

2156 حديث الاعمش عن حعفر بن اياس عن ابي نضرة عن ابي سعيد فى قصة الرقية ثم رواه من طريق هشيم وشعبة عن ابي بشر عن ابي المتوكل عن ابي سعيد وقال والصواب هو ابو المتوكل.

2162 حدثنا محمد ابن ابي عمر العدني ثنا سفيان بن عيينة عن ابن طاوس عن ابيه عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم احتجم واعطاه اجره.

قال ابن ماجه تفرد به ابن ابي عمر وحده.

2193 حديث عمرو بن شعيب عن ابه عن جده ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع العربان.

قال ابو عبدالله: العربان ان يشتري الرجل دابة بمائة دينار فيعطيه دينارين عربونا فيقول ان لم اشتر الدابة فالديناران لك. وقيل يعني ان يشتري الرجل الشىء فيدفع الى البائع درهما او اقل او اكثر ويقول ان اخذته والا فالدرهم لك.

2514 حدثنا عثمان بن ابي شيبة ثنا علي بن ظبيان عن عبيدالله عن نافع عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال المدبر من الثلث.

قال ابن ماجة سمعت عثمان يعني ابن ابي شيبة يقول هذا خطأ

قال ابو عبدالله: ليس له اصل.

2606 حدثنا علي بن محمد ثنا وكيع عن الفضل بن دلهم عن الحسن عن قبيصة بن حريث عن سلمة بن المحبق قال قيل لابي ثابت سعد بن عبادة حين نزلت اية الحدود وكان رجلا غيورا ارايت لو انك وجدت مع امراتك رجلا أي شىء كنت تصنع قال كنت ضاربهما بالسيف انتظر حتى اجيء باربعة الى ما ذاك قد قضى حاجته وذهب او اقول رايت كذا وكذا فتضربوني الحد ولا تقبلوا لي شهادة ابدا فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال كفى بالسيف شاهدا ثم قال لا اني اخاف ان يتتابع في ذلك السكران والغيران.

قال ابن ماجه: سمعت ابا زرعة يقول هذا حديث علي بن محمد الطنافسي وفاتني منه.

2691 حدثنا ابو عمير عيسى بن محمد النحاس وعيسى بن يونس والحسين بن ابي السري العسقلاني قالوا حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن ثابت البناني عن انس قال اتى رجل بقاتل وليه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث فى العفو عن القاتل

قال ابن ماجة هذا حديث الرمليين ليس الا عندهم.

2742 حدثنا هشام بن عمار ثنا محمد بن حرب ثنا عمر بن رؤبة التغلبي عن عبدالواحد بن عبدالله النصري عن واثلة بن الاسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المراة تحوز ثلاث مواريث عتيقها ولقيطها وولدها الذي لاعنت عليه.

قال ابن ماجه ما روى هذا الحديث غير هشام.

2765 حدثنا احمد بن سنان ثنا ابو معاوية عن الاعمش عن ابي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا ولا سلكتم طريقا الا شركوكم في الاجر حبسهم العذر.

قال ابو عبدالله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني الربعي: او كما قال كتبته لفظا

2781 حديث جاهمة السلمي في بر الوالدة قال عقبه: هذا جاهمة بن عباس بن مرداس السلمي الذي عاتب النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين.

2958 ثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا ابو اسامة عن ابن جريج عن كثير بن كثير بن المطلب بن ابي وداعة السهمي عن ابيه عن المطلب قال رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من سبعه جاء حتى يحاذي بالركن فصى ركعتين في حاشية المطاف وليس بينه وبين الطواف احد.

قال ابو عبدالله هذا في مكة خاصة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير