تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3169 ثنا محمد بن ابي عمر ثنا سفيان بن عيينة عن زيد بن اسلم عن ابيه عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا فرع ولا عتيرة.

قال ابن ماجه هذا من فرائد العدني.

3208 قال ابو عبدالله سمعته يعني على بن المنذر يقول حججت ثمانية وخمسين حجة اكثرها راجل.

3282 حدثنا محمد بن سلمة المصري ابو الحارث المرادي ثنا عبدالله بن وهب عن محمد بن ابي يحي عن ابيه عن سعيد بن الحارث عن جابر قال كنا زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم وقليل ما نجد الطعام فاذا وجدناه لم يكن لنا مناديل الا اكفنا وسواعدنا واقدامنا ثم نصلي ولا نتوضأ.

قال ابو عبدالله: غريب ليس الا عن محمد بن سلمة

3312 حدثنا اسمعيل بن اسد ثنا جعفر بن عون ثنا اسمعيل بن ابي خالد عن قيس بن ابي حازم عن ابن مسعود قال اتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فكلمه فجعل ترعد فرائصه فقال هون عليك فاني لست بملك انما انا ابن امراة تاكل القديد.

قال ابو عبدالله اسمعيل وحده وصله. (يعني ابن ابي خالد)

3388 حدثنا يونس بن عبدالاعلى ثنا ابن وهب اخبرنا ابن جريج عن ايوب بن هانيء عن مسروق عن ابن مسعود ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل مسكر حرام.

قال ابن ماجة:هذا حديث المصريين.

3389 حدثنا علي بن ميمون الرقي ثنا خالد بن حيان عن سليمان بن عبدالله بن الزبرقان عن يعلى بن شداد بن اوس سمعت معاوية يقول سمت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل مسكر حرام على كل مؤمن.

قال ابو عبدالله وهذا حديث الرقيين

3458 حدثنا جعفر بن مسافر ثنا السري بن مسكين ثنا ذؤاد بن علبة عن ليث عن مجاهد عن ابي هريرة قال هجر النبي صلى الله عليه وسلم فهجرت فصليت ثم جلست فالتفت الي النبي صلى الله عليه وسلم فقال اشكمت درد قلت نعم يا رسول الله قال قم فصل فان الصلاة شفاء

قال ابو الحسن القطان راوي السنن عن ابن ماجة ثنا ابراهيم بن نصر ثنا ابو سلمة عن ذؤاد بن علبة فذكر نحوه قال فيه اشكمت درد يعني تشتكي بطنك بالفارسية.

قال ابن ماجة: حدث به رجل لاهله فاستعدوا عليه.

3952 حدثنا هشام بن عمار ثنا محمد بن شعيب بن شابور ثنا سعيد بن بشير عن قتادة انه حدثهم عن ابي قلابة الجرمي عبدالله بن زيد عن ابي اسماء الرحبي عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال زويت لي الارض حتى رايت مشارقها ومغاربها واعطيت الكنزين الاصفر او الاحمر والابيض يعني الذهب والفضة وقيل لي ان ملكك حيث زوي لك واني سالت الله عز وجل ثلاثا ان لا يسلط على امتي جوعا فيهلكهم به عامة وان لا يلبسهم شيعا ويذيق بعضهم باس بعض وانه قيل لي اذا قضيت قضاء فلا مرد له واني لن اسلط علي امتك جوعا فيهلكهم فيه ولن اجمع عليهم من بين اقطارها حتى يفني بعضهم بعضا ويقتل بعضهم بعضا واذا وضع السيف في امتي فلن يرفع عنهم الى يوم القيامة وان مما اخاف على امتي ائمة مضلين وستعبد قبائل من امتي الاوثان وستلحق قبائل من امتي بالمشركين وان بين يدي الساعة دجالين كذابين قريبا من ثلاثين كلهم يزعم انه نبي ولن تزال طائفة من امتي على الحق منصورين لا يضرهم من خالفهم حتى ياتي امر الله عز وجل.

قال ابو الحسن: لما فرغ ابو عبدالله من هذا الحديث قال: ما أهوله!!

تم بحمد الله تعالى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير